السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لمختلف القطاعات بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الصيانة في المؤسسات التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
tahar32


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 54

الصيانة في المؤسسات التربوية 2311_md_13220363631
الصيانة في المؤسسات التربوية 1


الصيانة في المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الصيانة في المؤسسات التربوية   الصيانة في المؤسسات التربوية Emptyالسبت 29 يناير 2011 - 20:42

لتفـادي إنهيــار المـؤسسـة ، وحفـاظـا علـى نظـافـة و توفيــر الأمـن للمستخدميـــن و التلاميـذ داخـل المؤسسـة ، وجـب علـى المقتصـــد الصرامــة فـي إتخـاذ الإجراءات الملائمــة لصيـانــة المؤسسـة ، هـذه الصيـانــة المتمثلــة فـي مجموعـة أشغـال و إصلاحـات متنوعــة علـى الشكــل التـالـي :
أعمال الصيانـة و التصليـح المحليـة :
فـي الميـدان أشغـال الصيـانـة اليوميـة ، تتعـرض المقتصـــد جملـة مـن المشـاكــل منهــا :
ـ نقـص التأهيـل للعمـال المختصيـن فـي المجـالات التـاليـة :
1)- صيانـة عتـاد التدفئــة.
2)- صيـانـة التجهيـزات و التركيبـات الكهـربـائيـة .
3)- صيـانـة الجنـاح الصحــي ( المرشات ، الغسـالـة ...إلخ).
4)- صيـانـة أنـابيب الغـاز ( المطبـخ ،المسخنـة ، و غيـرهـا ...إلخ).
وعليـه يجـب أن تتـوفـر لـدى المقتصـد تصـاميـم المؤسسـة التـي تسـاعـده علـى المعرفــة التـامــة بمـواضــع (مواقـع ) التركيبـــات.
ـ أعمـال الصيـانــة اليوميـة :
هـذه الأشغــال متنوعــة و متفـرعـة ، و لهـــذا نتطـــرق إلـى الأسـاسـي منهــا مـع بعـض الإرشـادات التطبيقــة .
ـ صيانـة السقـف :
هـذا النـوع مـن الصيانـة ، لا يجـب إهمـالـه مـن طـرف المقتصــد ، بحيـث تتـم صيانتـه و مراقبتـه قبــل و بعــد أمطـار الشتـاء.
ـ قبـل سقـوط المطـر :
- كنـس السقـف و نـزع الأتربــة مـن قنـوات صـرف الميــاه.

ـ بعـد سقــوط المطـر:
-تصليـح الأعطـاب و تبديـل الأنـابيـب الغيـر الصـالحـة.
ـ الصيـانـة الجـارية للمحلات :
هنـاك محـلات تتطلـب نظـافتـهـا مـرة فـي اليـوم كالأقسـام التربويـة ، المراقـد و المطعـم و هنـاك محـلات تتطلـب نظـافتهـا مـرتيـن فـي اليـوم كالجنـاح الصحـي.
ولهـذا الغـرض وجـب إنجـاز جـدول خدمـات يأخـذ بعيـن الإعتبـار النقاط التالية :
-عــدد المحــلات
-إختصـاص كـل محـل (المخابـر،الورشات ، المطعـم ...إلخ ).
-عــدد العمـال و تخصصـاتهــم .
ـ مثـال عـن صيـانـة المطبـخ :
-المـواد الدسمـة و البخـار يؤثـران سلبـا علـى التجهيــزات و الآلات الموجـودة بالمطبـخ ، لذا وجـب علـى عـمال المطبـخ السهــر علـى الصيـانة الدائمـة لهـذا العتــاد.
-بالنسبـة للمطعـم و المطبـخ يجـب تنظيفهـا بالمـاء المخلـوط بمـاء جافيـل صبـاحـا و بعـد كـل وجبـة.
-لتفـادي الصـدأ لبعـض التجهيـزات بالمطبـخ كـان لـزاما تفكيكهـا و غسلهـا بالمـاء الساخـن بإضافــة مـادة ضـد الصـدأ و تجفيفهـا قبـل إعـادة تركيبهـا.
-إن المطبخ أكبـر تأثـرا بالصـدأ لـذا وجـب طلائـه دوريـا بالطـلاء القـابـل للغسـل.
- صيـانـة التجهيـزات :
هـذا النــوع مـن الصيـانـة يجـب أن يتـم دوريـا لتفـادي كـل حـادث مـن شـأنـه أن يؤثـر سلبـا عـلـى سيــر الأشغــال.
صيـانـة التجهيــزات و التركيبـات الكهـربـائيـة:
الصيـانـة الدائمـة لهـذه التجهـيـزات تتمثـل فـي الدوريــات المستمـــرة لمجمــل النظـام الكهـربـائـي للمؤسســـة لإكتشاف الأعطـاب المنبثقـة من تسربات المـياه،
وعـدم صـلاحيـة بعـض الموصــلات و الأزرار الكهـربـائيـة.
صيـانـة تجهيـزات التدفئـة :
إن النـوع مـن التجهيـزات غـالـي الثمـن ، و سريـع الإتــلاف ، وهـذا عـن طريـق الضغــط العـالـي أو عــدم المراقبـة .
و المسخنـة وجبـت مـراقبتهـا دومـا ، بكـافـة ملحقـاتهـا و ذلك قبـل دخــول فصــل الشتـاء.
صيـانـة الجنـاح الصحــي :
تتمثـل صيـانـة هـذا الجنـاح بالإستعمـال الدائــم لمـواد التنظيـف (ماء جافيل +قريزيل) و تصليـح مصـائـد الميـاه ، و كـذا قنـوات صـرف الميـاه المستعملـة .
صيـانـة المسـاحـات الخضـراء و مسـاحـات اللعـب:
فـي هـذا المجـال وجـب إسنـاده لعمـال مختصيـن قـدر المستطـاع فـي البستنـة ، بحيـث تتطلـب هـذه الأخيـرة تقنيـات خـاصـة و منـها علـى سبيل المثـال :
ـ مسـاحـات اللعـب التـي تكـون أرضيتهـا مستويـة و مهيئـة للألعـاب المختلفـة.
الأشغـال:
علـى المقتصـد أن يسطــر برنـامـج خـاص بصيانـة الهيـاكــل المبنيـة ، علـى أسـاس أشغـال الحفـاظ علـى حمـايـة هـذه الهيـاكـل ، مـع الوقــوف علـى كـل التغيرات التـي مـن شأنهـا أن تـؤثـر علـى أمــن الأشخـاص.
الخـلاصــة:
بعـد تطرقنـا لموضــوع الصيـانـة مـن خـلال تعريفنـا لهـا و تحديدنـا لأهـدافهـا يمكــن أستخـلاص أنـه لا يمكـن تحقيـق الأهـداف المرجـوة مـن الصيـانــة إلا إذا توافـر الشرطيـن الأسـاسيـن التالييـن.
الجـانـب المـادي :
هـو حجـز الزاويـة فـي تحقيـق أي عمـل مهمـا كـان نوعـه و حجمـه ، إذا أنـه بـدون توفـر الجـانـب المـادي لـن يستطيــع إنجـاز أي عمـل مهمـا قــل شـأنـه.
ـ الجـانـب البشـري:
لايمكنـنـا تجـاهـل أهميـة هـذا العـامـل الأسـاسـي الذي يستوجـب العنـايـة بـه و تهيئتـه لمختلـف الظـروف قصــد القيـام بالمهـام المنوطــة بـه ، وذلـك بخلـق روح المبـادرة لديـه ، و روح التفـانـي فـي أداء الواجـب لـدى كـافـة أعضـاء الأســرة التربويـة.
كمـا نستخلـص أن الصيـانـة ليسـت حكـرا علـى المقتصـد لوحــده بـل هـي عمليـة تدخـل ضمــن النشـاط اليومـي للعمـال بتوجيـه وإشـراف منـه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم والمعرفة
290مساهمة
290مساهمة
طالب العلم والمعرفة


عدد المساهمات : 1298
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
الموقع : في أي مكان يوجد فيه علم نافع
الصيانة في المؤسسات التربوية 1411_md_13213016656

الصيانة في المؤسسات التربوية 0212_md_13306801241


الصيانة في المؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيانة في المؤسسات التربوية   الصيانة في المؤسسات التربوية Emptyالسبت 26 مارس 2011 - 21:14

شكرا زميلي الفاضل على هذا الموضوع القيم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيانة في المؤسسات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصيانة في المؤسسات التعليمية
» الارشيف و التوثيق في المؤسسات التربوية
»  تاثير تكنولوجيات الاتصال على المؤسسات التربوية
» إرسال بخصوص إستعمال المؤسسات التربوية
» مفهوم التسيير المالي و المادي في المؤسسات التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى القسم المهني :: منتدى التسيير والإقتصاد-
انتقل الى: