مبادئ أساسية في المحاسبة -4-الطريقة المحاسبية او كيفية مسك المحاسبة
ان المحاسبة تعرف كطريقة لتسجيل التدفقات التى يكون مصدرها العلاقات الناتجة بين الاعوان الإقتصاديون اثناء تعاملاتهم . ونظرا لكثرة هذه التدفقات وتنوعها يجب تحليلها قبل تسجيلها وهذا التحليل يصبح ممكن بحصولنا لبعض البيانات .
الوثيقة المحاسبية /
بصفة عامة كل معلومة متداولة بين المؤسسات او داخل المؤسسة نفسها تكون مدونة على ورقة تسمى الوثيقة المحاسبية .
مثلا عند شراء بضاعة بالأجل فهذا التدفقات تكون مجسدة بالوثائق التالية :
- التدفق الأول او الطبيعى ( دخول البضاعة للمؤسسة ) يكون مجسد بوثيقة محاسبية تسمى وصل الإستلام .
- التدفق الثانى او المالى ( الإعتراف بالدين ) يكون مجسدا بوثيقة محاسبية تسمى الفاتورة .
- عند تسديد الفاتورة يجسد هذا التدفق بوثيقة اخرى هو الصك .
- بعد تحويل المبلغ من حساب البنك يجسد هذا التدفق بوثيقة محاسبية اخرى يرسلها البنك وهى " اعلان عن السحب "
ان الوثيقة المحاسبية هى التى تجسد كل التعاملات التى يقوم بها المتعاملون الإقتصاديون وعلى اساسها يتم مسك الحسابات لأنها تعتبر وثائق ثبوتية لتلك العمليات .
ان هذه الوثائق المحاسبية لها اشكالها ومحتوياتها القانونية .
الفعل المحاسبي /
ان العمل الحسابى يترجم التدفقات مهما كان نوعها سواء كانت خارجية مع الأعوان الإقتصاديون او داخلية فى المؤسسة ذاتها . يمكن ان تكون هذه العمليات داخل قسم واحد .
فمثلا يجب ان نفرق بين شراء البضائع والسلع وشراء الإستثمارات. لكل من هذه المشتريات حساب خاص به كما سنرى لاحقا .
يجب ايضا ان نفرق بين بيع المؤسسة لمنتجاا ومبيعات اخرى .
ان العمل الأول الذى يقوم به المحاسب هو تحليل كل الوثائق المحاسبية التى ترد اليه لتحديد طبيعة العملية والحساب الذى تدون فيه .
ان الوثيقة المحاسبية هى المرجع الأساسى الذى يعود اليه المحاسب ولهذا لابد ان يحتوى على المعلومات المنصوص عليها قانونا وهي :
- تاريخ العملية
- اسماء الأشخاص او المؤسسات المعنية
- طبيعة العملية ( بيع ، شراء ، تسديد .......)
- قيمة العملية
- توقيع الوثيقة
ولهذا يجب على المحاسب ان يقوم بالعمل التالى
- يراقب التناسق بين العملية والوثيقة المقدمة .
- يراقب القيمة المسجلة على الوثيقة
- يحدد طبيعة العملية ليسجلها فى الحساب المناسب لها
وبعد هذه الإجراءات يجب على المحاسب ان يسجل كل عملية على الوثائق والسجلات التالية
المستوى الأول كل العمليات يتم تسجيلها حسب اجراءها على نفس الوثيقة او السجل ·
* " المسمى "اليومية. le journal
* " المستوى الثانى بعدها تسجل العمليات فى وثيقة ثانية تسمى " دفتر الأستاذ ·compte du grand livre هذا الدفتر يحتوى على عدة وثائق تخصص كل واحدة للعمليات التى لها نفس الطبيعة يسجل المحاسب كل عملية على الوثيقة المخصصة لها .
* المستوى الثالث لكى تكون للمحاسب نظرة شاملة لكل هذه العمليات ومراقبة صحتها وتوازنها ينقل مجموع كل الحسابات المدينة والدائنة على وثيقة تسمى الميزان la balance
الوثائق الأخرى المستعملة من طرف المحاسب /
نظرا لكثرة التدفقات وحركة الأموال والسلع كان لابد على المؤسسة ان تستعمل عددا كبيرا من الحسابات لإعطاء معلومات دقيقة عن وضعيتها .
وهذه الوضعية تهم مسير المؤسسة بحيث تكون لديه صورة شاملة عن وضعيتها المالية والمادية عند تاريخ معين او خلال فترة معينة ( تحقيق فوائد ... ) .
وللحصول على هذه الصورة الكاملة كمعرفة:
- النتائج الجزئية
- النتائج العامة عنذ نهاية السنة المالية
- وضعية وقيمة املاك المؤسسة
- حركة الممتلكات خلال السنة المالية
و يتحصل المحاسب او المسير على كل هذه الوضعيات بعد توقيف كل الحسابات وانجاز الجداول التالية التى سوف نطرق لها خلال دراستنا للمخطط الوطنى للمحاسبة :
- جدول النتائج
- جدول حركة الأموال
- ميزان اخر السنة .
ان توقيف حسابات الميزانية فى أية السنة يمكننا من انجاز ميزان اجر سنة وتوقيف حسابات الإستغلال يمكننا من استخراج النتيجة المحققة من طرف المؤسسة .
من خلال ما تطرقنا له ووضحناه من مفاهيم ومبادئ فى المحاسبة وعن كيفية مسكها يمكننا ان نطرق الى شرح مضمون المخطط الوطني للمحاسبة .
----------------------
من مؤلفات المعد
----------------------