السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لمختلف القطاعات بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الجرد العام بالتقنيات القديمة قبل سنة 1997

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
tahar32


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 54

الجرد العام بالتقنيات القديمة قبل سنة 1997 2311_md_13220363631
الجرد العام بالتقنيات القديمة قبل سنة 1997 1


الجرد العام بالتقنيات القديمة قبل سنة 1997 Empty
مُساهمةموضوع: الجرد العام بالتقنيات القديمة قبل سنة 1997   الجرد العام بالتقنيات القديمة قبل سنة 1997 Emptyالجمعة 19 نوفمبر 2010 - 21:13

المقـــــــدمة :
1- تعريف الجــــــرد:
-أهداف الجرد
 الممتلكات العقارية
 الممتلكات المنقولة
المبحث الأول الجرد العام
 سجـــــل الجرد العام
 البطاقات
المطلب الأول الأشياء المقابلة للجرد
 المسؤوليات
المطلب الثانـي فحص المجرودات:

 التغيير وإلغاء الاستعمال
 الإسقاط
المبحث الثاني الجرد الدائم

المطلب الأول كيفية مسك الجرد

 وصل الاستلام
 بطاقة المخزون
 ورقة الاستهلاك اليومية
المطلب الثاني المخــازن
 مخزن التغذية
 مخزن العيادة- البياضة - و الوسائل المكتبية
 مخزن مخابر العلوم الطبيعية و الفيزيائية و الورشات
المبحث الثالث محاسبة الأشياء المصنوعة:
المطلب الأول كيفيات التطبيق
المطلب الثاني السجلات:
الخــاتمة


الجــرد 02

المقدمـــــــــــــــة:
حظي قطاع التربية في الجزائر باهتمام كبير من طرف الدولة مند الاستقلال حيث تحض التربية بحصة الأسد من ميزانية الدولة و هدا كله من اجل تطوير التعليم ورفع مستواه تقديم الأفضل في مجال التعليم لابنائها .
فهي دائمة الإنجاز في هدا القطاع .بحيث تنشئ سنويا الكثير من المؤسسات التربوية وتاخد على عاتقها عملية تجهيزها الأولى و بالتالي كان لازما على إدارة المؤسسات التربوية العمل و بكل عناية واخلاص من اجل التسيير الحسن والعقلاني لهده الممتلكات حيث تؤدي عملها و تصل إلى هدفها المنشود وهو تربية نشا يواكب متطلبات العصر .
فأهمية التسيير المادي تتطلب من المسيرين على مستوى كل مؤسسة جهد كبيرا من العمل . الجد و المتابعة من اجل توفير الجو الملائم و الشروط الضرورية لتمدرس التلاميذ و الحفاظ على أملاك الدولة و عليه اصبح ضروريا جرد الممتلكات العمومية
1- تعريف الجـــــرد :
هو إحصاء جميع ممتلكات المؤسسة من بناءات .تجهيزات . أثاث و أدوات ثم اكتسابها عن طريق الشراء أو الهبات أو التجهيز . ومن تم تسجيلها ومتابعتها .
أهداف الجـــــــرد :
هو وسيلة لحفظ العتاد المكتسب و حمايته من الضياع . الإتلاف . التحطيم و المحافظة عليه أطول مدة ممكنة
يسهل مراقبة السلطات العمومية لمحتوى الأملاك المنقولة في كل وقت.
يبين ظروف التسيير و الحفظ والعناية
يمكن من تبرير وجود ممتلكات أو تحطيمه
أو ضياعه أو عدم قابليته للاستعمال .
يمكن من معرفة مصدر : هبة –شراء- من ميزانية التسيير . حصة من الوصاية .تجهيز اولي للمؤسسة و تنقسم ممتلكات المؤسسة إلى :
1 -1الممتلكات العقارية:
هي الأشياء المستقرة و الغير قابلة للنقل بدون تلف و يشمل أيضا المنقولات التي تخصص لخدمته .
1 -2 الممتلكات المنقولة :
هي الأشياء المتحركة التي تمتلكها المؤسسة مهما كانت طبيعتها أو مصدرها و تسجل هده الممتلكات في الجرد العام أو الجرد الدائم حسب شروط معينة جاء بها المنشور الوزاري رقم 143 المؤرخ في 21/07/87 .
المبحث الأول:
الجرد العام :
ينجز الجرد العام حين فتح المؤسسة لاول مرة يتم إحصاء الأشياء القابلة للجرد وفقا للمواصفات القانونية حسب المحلات . يسجل هداالاحصاء على بطاقة وصفية معدة لهدا
الجــرد 03

الغرض و انطلاقا من هده البطاقات الوصفية حسب المحلات تنجز بطاقات الجرد العام حسب النموذج المرفق و قد أبقى عليها المنشور 143 المؤرخ في 21/07/87 رغم تجاهلها من قبل القرار الوزاري المؤرخ في 27/07/87 لكل نوع من المنقولات ترقم هد البطاقات ترقيما متسلسلا بدون انقطاع أو تكرار بدءا برقم 01 إلى أخر رقم حسب العتاد المجرود وتسمى هده العملية بترقيم الجرد العام .تصنف البطاقات حسب الفروع أي يجمع الفرع A1 لوحدة و A 2 لوحده الخ ...
ترقم الفروع بدورها حيث أن كل فرع يحمل مجموعة من الأرقام خاصة به بدا من الرقم 01 إلى آخر شيء مجرود في نفس الفرع .
تسجل هده البطاقات على السجل المخصص لها .
سجـــــــــل الجــــــــرد العـام:
سجل جاء به القرار الوزاري المؤرخ في 21/07/87 يجب أن يرقم في أول ورقة إلى أخر ورقة و يؤشر من طرف رئيس المؤسسة قبل استعماله و يرقم تحت رقم ... في التصنيف الجديد و قد استتنى المنشور 143 الكتب و المؤلفات و الموسوعات العلمية من التسجيل على هدا السجل وانما أخضعها للتسجيل على سجل خاص يدعى سجل جرد المكتبة الدي
يخضع بدوره الى نفس طريقة الفتح السابقة الذكر .
يحتوي سجل الجرد العام على ثمانية أعمدة و هي كالتالي :
العمـــود الأول : رقم التسجيل :
كل ممتلك يمنح له رقم خاص به يسجل على خط مخصص له و بصفة متسلسلة و بدون انقطاع . عكس ماكان عليه في السابق مجموعة من الأشياء المتساوية تاخد سطر واحد فقط .
العمـود الثاني : تاريخ التكفل بالتسجيل :
هدا التاريخ يطابق التاريخ الدي يسجل فيه الشيء المجرود لاول مرة في السجل .
العمود الثالث : تعيين الشي ء المجرود :
أن تعريف كل ممتلك يجب أن يدقق فيه إلى ابعد صورة ممكنة مثل رقم الصناعة .الطراز
السن في حالة توفرها .
العمود الرابع : مصدره :
يذكر المصدر بكل دقة ووضوح ( حصة الوزارة . الممون .تحويـل ...الخ)
العمــود الخامس : قيمته :
تطابق قيمة شرائه .
العمـود السادس : تخصيصه :
يذكر موقع الشيء المجرود و بغرض تسهيل إجراءات المراقبة و عملية فحص الجرد عند نهاية كل سنة دراسية .

الجــرد 04

العمـود السابع : خروجــــــــه :
هـده الخـانـة فـي سجــل الجــرد تستعمـل لتسهيــل كل عمليـة خـروج من الـجــرد لعـــدة
أسباب ( إسقاط وفقـا للمقـرر رقـم ..... المؤرخ فـي .........,الإتلاف, الضيـاع, السرقـة
المثبتة بمحضــر رقـم ........ المؤرخ فـي ......... )
العمــود الثــامن : مـلاحظـات :
تسجــل هنـا كل المـلاحظـات الضــروريـة الخـاصـة بالشيء المجــرود .
بطـاقـة الجــرد :
هناك أربع أصناف من العتاد و يرمز لها ا.ب. س. د و لكل نوع بطاقة خاصة و مجموع هده البطاقات يشكل صنف ومجموعة الأصناف تشكل الجرد العام .
ينقسم الصنف ا : الأثاث المستعمل الى أربع عشرة فرعا هي :
الفرع ا 1 : أثاث مدرسي للنظامين الخارجي و الداخلي .
الفرع ا 2 : أثاث المكاتب .
الفرع ا 3: أثاث المراقد و ملحقاتها
الفرع ا 4 : أثاث المطعم و قاعات الآكل .
الفرع ا 5 : أثاث و عتاد المطبخ و مرافقه .
الفرع ا 6: أثاث و عتاد العيادة . المراقبة الطبية و مرافقها .
الفرع ا 7 : أثاث البياضة و مرافقها .
الفرع ا 8 : حضيرة السيارات.
الفرع ا 9: أدوات الورشات الخاصة لعمال الصيانة و الإصلاح .
الفرع ا 10: عتاد صيانة الساحات و المضيرة و الحديقة .
الفرع ا 11: عتاد الاستغلال الفلاحي .
الفرع ا 12: عتاد المدفئات و محطات الضخ .
الفرع ا 13: أثاث سكنات الموظفين الساكنين بها .
الفرع ا 14: عتاد مختلف و متنوع .
الصنف ج : عتاد التعليم :
الفرع ج1 : عتاد التعليم و مخبر الفيزياء . الكهرباء. الإلكتروني
الفرع ج2 : عتاد التعليم ومخبر الكيمياء
الفرع ج 3 : عتاد التعليم ومخبر الميكانيكا
الفرع ج 4: عتاد التعليم ومخبر العلوم الطبيعية
الفرع ج5: عتاد التربية المدنية و الرياضة
الفرع ج6: عتاد التعليم الفلاحي
الفرع ج7: عتاد التعليم الخاص بالتاريخ و الجغرافيا
الفرع ج8 :عتاد التعليم المنزلي
الفرع ج9: عتاد التعليم التكنولوجي و الرسم
الجــرد 05

الفرع ج10: عتاد التعليم الموسيقي
الفرع ج11: عتاد التعليم السمعية البصرية المشتركة
الجــرد
الفرع ج12: عتاد أصناف التسيير.
يمكن إحداث فروع أخرى لمادة او مواد غير مذكورة ضمن الفروع آدا اقتضت الضرورة الى دلك و هده البطاقات تنجز في لونين لون وردي يكون لدى مسؤول المخبر و اللون الأبيض لدى المقتصد .
الصنف د : عتاد الورشات :
الفرع د1: آلات و أدوات
الفرع د2: الآلات و التجهيزات الخاصة بالبناءات الحديدية .
الفرع د3: المعالجة الحرارية و التجارب الميكانيكية للمواد.
الفرع د4: القياسات .
الفرع د5: الآليات .
الفرع د6: الآلات الدائرية.
الفرع د 7: الأسلاك الكهربائية
الفرع د 8: القياسات الكهربائية و الالكترو تقنية .
الفرع د9 : الآلات الخاصة بالمخبر الكهربائي.
الفرع د 10: التبريد الصناعي .
الفرع د11: الهندسة المدنية و الطبوغرافية
الفرع د 12: عتاد النشر او النسخ
الفرع د13: الأدوات و الآلات
رئيــــــــــس الأشغال :
مكلف بإنجاز بطاقات الجرد في نسختين واحدة باللون الأخضر وتبقى لديه و أخرى باللون الأبيض و تبقى لدى المقتصد او المدير و هو مسؤول عن جميع العتاد الموجه الى الورشات صنف د مع كل الوسائل البيداغوجية الموجهة الى اساتدة التعليم التقني و كدلك الإعلانات التقنية الخاصة بالأجهزة . رئيس الأشغال يفتح ملف تقني لكل آلة او جهاز و ينظم المكتبة التقنية لللاساتدة ( مجلات . كتب – و كل ما يخص الأجهزة السمعية البصرية )
و تكون قاعة النسخ الخاصة بالورشات تحت مسؤولياته . اما الوسائل التي تستهلك بالاستعمال الأول فيقوم بجردها ضمن الجرد الدائم في بطاقات المخزون.
بطاقة المحل :
هي بطاقة توضح صاحب المحل . وظيفته و رقم المحل .
في الخانة الاولى نوع الأشياء المجرودة
في الخانة الثانية عدد الأشياء الموضوعة في هدا المحل و التي هي تحت مسؤولية صاحب المحل .
الجــرد 06

في الخانة الثالثة أرقام الجرد العام تؤخذ من سجل الجرد العام الخانة الاولى ر قم التسجيل
في الخانة الرابعة حالة العتاد
في الخانة الخامسة الملاحظات
تمضى هده البطاقة من طرف المدير .المسير و المعني.
سجل جرد المكتبة :
يشتمل هدا الصنف على الكتب و المؤلفات التي تحصل عليها المؤسسة سواء عن طريق الشراء او الهدايا او الهبات و يخصص لهدا النوع سجل خاص نص عليه المرسوم 91-455
المؤرخ في 23/11/1991 المتعلق بجرد الأملاك الوطنية في المادة 23 على مايلي "تسجل في سجل خاص بالجرد الكتب و المؤلفات و مجموعات المؤلفات التي تشتريها المصالح و تضعها مكتبتها..."
وتنص التعليمة 899 الصادرة عن وزارة الاقتصاد في 01/12/1992 تسجل كل الكتب على سجل خاص يكون ملحق لسجل الجرد العام .
يؤشر من طرف رئيس المؤسسة و يرقم قبل استعماله.
كل الكتب الموجهة الى المكتبة تختم ابتداء من تاريخ تسلمها . و تسجل كل نسخة في سطر مستقل في السجل الخاص بالجرد . تذكر كل المعلومات الأساسية الخاصة بالكتاب .
تنجز لكل كتاب بطاقتين : تبقى الصفراء في المكتبة و البيضاء لدى المقتصد .
و الموظف المكلف بالمكتبة يكون مسؤولا على هده الكتب و على إنجاز البطاقات الخاصة بهدا الصنف و كدك بالنسبة لترتيب الكتب و أعارتها . حيث يمسك سجل الإعارة يسجل فيه الخروج و يكون ممضيا من طرف المستفيد و يتحقق من دخول الكتب في نهاية السنة المدرسية . كل كتاب مفقود او ضائع يكون استبداله على عاتق المستعير وتدون الملاحظة في سجل الجرد .
المطلب الأول :
الأشياء القابلة للجرد :
كل الأشياء قابلة للتسجيل في الجرد العام ماعدا :
-الأشياء القابلة للاستهلاك بالاستعمال الأول ( المادة 32 من القرار 87-135المؤرخ في
02/06/1987.)
الأشياء الغير قابلة للاستهلاك بالاستعمال الأول و التي لا تتجاوز قيمة شرائها الوحدوية
500دج .
أما بالنسبة للكتب و المؤلفات فهي تدخل ضمن الجرد العام مهما كان ثمنها باستثناء النشرات الرسمية و الجرائد .........الخ.
مسك الجــــــــــرد :
يتم تسجيل الأشياء القابلة للجرد حسب المواصفات القانونية .

الجــرد 07

يتم التسجيل حسب الدخول إلى المؤسسة على شكل أرقام متسلسلة و غير منتهية بحيث يعطي رقما تسجيليا لكل شيء بدايته و لو تطابقت الأشياء لمجرودة .
اما الكتب فتسجل على السجل المخصص لها .كل كتاب يحمل رقما خاصا به و يسجل على سطر مهما تطابقت العناوين.
تسجل علئ الفواتير أرقام الجرد للمقتنيات الجديدة وتدكرالعبارة التالية " يشهد الأمر بالصرف بان الأشياء المبينة في الفاتورة تم تسجيلها والتكفل بها ضمن سجل الجرد تحت الرقم الاتي...
مسؤوليات الجرد
ان القانون90-21المؤرخ في 15-08-1990 والمتعلق بالمحاسبة العمومية ينص في المادة32 منه "الامرون بالصرف مسؤولون مدنيا وجزائيا على صيانة واستعمال الممتلكات العمومية من الاموال العمومية وبهده الصفـة فهـم مسـؤولون شخصيـا على مسك جـرد الممتلكـات المنقـولـة
و العقـاريـة المكتسبـة او المخصصـة لهـم وتطبيقـا لدلك يقـوم المسيـر المـالي تحت مسؤوليـة
الامـر بالصـرف بانجـاز و مسك سجل الجـرد العـام كمـا تبقـى مسؤولية الموضفين ادناه في اطـار صلحيـاتهم قـائمـة "
مستشـار التـربيـة مسؤول بالنسبـة للممتلكـات و الوسائـل المدرسيـة بالنظـام الداخلـي و الخـارجـي و النـوادي
رؤساء الاشغال و رؤساء الورشات مسؤولون علىالتجهيزات المستعملة بالتعليم التقني الى سطر موظفو المخـابـر مسؤولون علـى التجهيـزات المستعمـلـة و الوسـائل العلمية الموجودة
تحت تصـرفهـــم.
الممـرض مسؤول علـى المنقولات و التجهيـزات الموضوعـة تحت تصـرفه للقيـام بمهـامه.
رئيسـة البيـاضـة مسؤولـة على العتـاد والتجهيـزات الموضـوعـة تحت تصـرفهـــــا.
الموضفـون و الاشخـاص الشـاغلـون لمسـاكن وضيفيـة مسؤولون على العتـاد المتواجـد بهـا
وكـل شخص مسؤول على قطـاع ما بالمؤسسة يكـون مسؤولا على الممتلكـات المتـواجـدة بهـا.
مـلاحـــــــظة :
عنـد قـراءة المنشـورين 2145 و 143 الصـادرين عن وزارة التـربيـة الوطنيـة يمكـن استخلاص مايلـي:
ان العتـاد المصنـف فـي التصنيف أ كـان تحت المسؤوليـة التـامـة للمقتـصـد و العتـاد المكون
للتصنيف ب س د يوكل الى اشخـاص اخـرين
الجــرد 08

امـا حاليـا فالامـر بالصـرف مسؤول مدنيـا و جزائيـا على صيـانـة و استعمـال الممتلكـات المكتسبـة و هـو مسؤول شخصيـا على مسك الجـرد و المقصـود هنـا هــو ظبط الجـرد , يتمثل
دور المقتصــد حسب المنشــور 143 في انجـاز و مسك سجــل الجــرد العـام .
ان المنشـور 143 وضـع حـد لهـدا الابهـام و التـداخـل في الصـلاحيـات و كلف مديــر الدراسـات و مستشـار التربيـة بالمسؤوليـة علـى المكتبـات و مسؤوليـة تفـويضـية للوسـائـل التعليميـة
و الغـى بدلك الاشكـال الدي كـان مطـروحـا في تحـديد المسؤوليـات بين الناضـر , المقتصــد
و المخبــري.
كـان العتـاد المدرسـي للداخليـة و الخـارجيـة و النـادي تحت المسؤوليـة المباشـرة للمقتـصـــد
امـا حـاليـا فهـو تحت المسؤوليـة المبـاشـرة لمستشـار التربيـة .
عتـاد العيـادة و البيـاضـة كـانا تحت مسؤولية المقتصـد , و حاليا فالاول تحت مسؤولية الممرض امـا الثاني تحت مسؤولية رئيسـة البيـاضـة .
المطلب الثــانـــي :
فحـص المجــرودات :
الهـدف من هـده العمليـة هو معا ينـة وجـود الاشيـاء التي كـانت مسجـلـة في سجـل الجــرد خـلال العمليـة السـابقـة و ما اضيف اليهـا مند دلك الوقت .
لايجـوز اخـراج أي شئ من الجـرد ادا لـم يقـع اثـر الغـاء استعمـال او بمقتضـى تدابيـر
نظـاميـة مقيـدة فـي سجـل الجــرد مثل السـرقـة , الاتـلاف , التحطيـم . .....
يجب اجــراء فحص المجـرودات عند اقـامـة الجــرد اخـر كل سنـة , عنـد تسليم المهـام لمـا
بغيـر الآمر بالصرف أو المسيــر .
تغييـر و إلغاء الاستعمــال :
بما أن المؤسسة التـربوية دائمـا في نشـاط و حـركـة يؤدي هـدا إلى تحـرك الأشياء و تغيير
استعمـالهـا من مصلحـة إلى أخرى وعليـه كـان إلزاما على الموضف المكلف بالجـرد أن
يسـاير هده التغيـرات باتبـاع العمليـة التـاليـة :
شطب البطـاقة من الأمام و الخلف بخطين متـوازيين مع إشارة التحـويل , وتبقى فــي
مجمـوع البطـاقات.
إنجاز بطـاقـة جـديدة.
تدوين الخـروج في التعيين السابق و الدخول في التعيين الجديد في سجل الجــرد .
الإسقاط:
هنـاك عـدة أسباب لإلغاء استعمـال العتـاد و إخراجه من الجـرد .
القـدم الناتـج عن الاستعمـال لمـدة طويلـة .
الجــرد 09

فقـدان صـلاحيـة العتـاد التقنـي .
الاستغنـاء عن الأثاث أو العتـلد للغـرض الدي اقتني من اجلــه .
التحطيـم الكلي إو الجزئـي أو السرقـة أو الفقـدان و في هده الحـالة لابد من محضـر يثبت دلك .
يخـرج الشئ كليا من الجـرد مع شطب بطـاقة الجـرد الخـاصة بالشئ الملغـي بخطين
متـوازيين و تبقـى محفـوظة في الارشيف .
عند قيـام المقتصـد بالفحص في نهـايـة كل سنـة يتعرف علىالاشياء القـابلة للاسقـاط و يقوم بحفظها في مكان معين وادا رأى أن هده الاشياء المقترحـة للاسقاط تستدعي اخبـار الوصـاية عن طريق مدير المؤسسة و دلك باعداد قوائم الاشياء المعروضة للاسقاط الى مدير التربية مع طلب زيارة تفقدية لللجنـة المختصة التي تسمى لجنـة الاسقاط , و بعد دراسة هدا الطلب من طرف مديرية التربية التي تبلغ بدورها المصلحة المختصة باملاك الدولة و هدالتكوين لجنـة الاسقاط المكونة من :
• ممثل عن مديرية التربية
• ممثل عن مصلحة املاك الدولة
• مقتصـد اجنبـي عن المؤسسة
و في حالة مصادقة اللجنـة عن الاشياء المعروضة للاسقاط يحرر محضر يبين فيه العدد
الحقيقي القابل للاسقاط و كدلك نوعيته و اسباب قبوله و يصادق عليه من طرف اعضاء
اللجنــة .
ينجز هدا المحضر في ثلاثة نسخ :
• نسخة الى المؤسسة المعنية لتسجيل الخروج في سجل الجرد العام .
• نسخـة الى مديرية التربيـة .
• نسخـة الى مصلحة املاك الدولـة .
بعد هده العمليـة يقوم المقتصـد باخـراج الاشيـاء المسقطة من الجـرد العـام .
إجراءات البيع :
أ – نقل الملكيـة :
تستلم مصالح املاك الدولة الاشياء و الامتعة الملغاة للاستعمال و التي لا يمكن ان يعاد
استخدامها مباشرة من طرف الادارة و تكون مكلفـة ببيعها ولا يمكن ان تكون هده الاملاك
موضوع صفقات تحويل او تغيير .
تباع هده الاملاك لفـائدة الخزينة العامة , ويكون البيع عن طريق :
1- المزايدة :
لايتم البيع بالمزاد العلنـي الا بعد اشهار المنافسة للبيع بالمزايدة و يتم سواء عن طريق العروض المختومة او بالمزايدة الشفوية او طرق اخرى بامكانها ان تثير المنافسة ولا يجوز باي حال من الاحوال التنازل عن أي شئ او عتاد مهما يكن كما لايجوز للاعوان المامورين
الجــرد 10

بالبيع على اختلاف انواعهم ان يتدخلو تدخلا مباشر او غير مباشر للاشياء التي تلقوا بيعها .
2 – البيع بالتـراضي :
عند ما تقع استثناءات لاعتبارات خاصة بالامن العمومي و الدفاع الوطني او لاسباب ظرفية
فان البيع بالتراضي يمكن ان يثبت بيع الاشياء , بمحضر تحرره مصلحة املاك الدولة
و تحدد ثمن البيع و يوقع المحضر من طرف المصلحتين البائعة و المشترية و تجدر الاشارة
ان المنافسة لا تتم عن الاشياء او الاملاك القابلة للتلف او الاشياء ضئيلة القيمة وان ثمن
المزايدة لا يمكن ان يكون اقل من الثمن المحدد مسبقا ويبقى هدا الثمن المحدد سريا سواء
نجحت عملية البيع او فشلت .
بعد الانتهاء من عملية البيع تتحصل المؤسسة على نسبة 10 بالمائة من المبلغ
الاجمالي للمبيعات و التسجيل المحاسبي لهده المبالغ المحصل عليها يتم في البند 41
ايرادات غير عادية .
المبحث الثاني :
الجــرد الدائم :
هو التكفل بكل الاشياء القابلة للاستهلاك بالاستعمال الاول و التي لايفوق ثمنها 500 دج.
وهي تشمل الورق , الوقود , المحروقات , المواد الغدائية , المواد المطهرة , المواد
الصيدلانية , المواد المستخدمة في المخابر و الورشات ....الخ .
فالاهمية الحقيقية لمسك الجـرد الدائم هـــــــي :
- التحكم في استهلاك هده المواد و الوسائل و متابعة استعمالها .
- هو جزء من المحاسبة المادية التي تتطلب :
1- المحافظة و الاستعمال الجيد للاشياء المنقولة و المسجلة في الجرد الدائم .
2- الاستلام و التخزين و الاستهلاك و التجديد للسلع في البطاقات المكونة للمخزون
3- السهر على استخدامها في الموضع الدي خصص لها .
المطلب الاول :
مسك الجرد الدائم :
ان عملية مسك الجرد الدائم عملية سهلة و تتطلب دراية بالقواعد الاساسية لهده المحاسبة
المادية , فعملية متابعة الشراء و الاستهلاك و التجديد للمواد يتم بواسطة مايلي :
_ وصل الاستلام : كما ورد في المنشور 143-97 المؤرخ في 30.07.97 كل تموين
مستلم يجب ارفاقه بوصل استلام يحدد فيه نوع البضاعة و كميتها و تسعيرة الوحدة .
يعتبر هدا الوصل بمثابة دليل على دخول السلعة الى المؤسسة و يستوجب الدفع ااممون
بعد تقديمه للفاتورة .
الجــرد 11

_ بطاقة المخزون: تمسك هده البطاقات في جميع المخازن سواء كانت للمواد الغدائية ,
ادوات المكاتب , الخردوات و الاوراق او مواد التنظيف ...الخ , ادن فهده البطـاقة تجيب على
الاسئلة التالية : - متى دخل العتاد ؟ -ما نوع هدا العتاد ؟ - كمية هدا العتاد المستلم ؟
- كمية العتاد المستعمل ؟ - كمية العتاد الباقي في المخزن ؟
و تمسك هده البطاقات من طرف مسؤول المخزن او العون المكلف بالمصلحة تحت
مسؤولية المستر المالي .
كل بطاقة تخص مادة واحدة و تحتوي على خمسة اعمدة و هـــي :
1- العمود الاول : تاريخ الدخول و الخروج :
هدا التاريخ يكون مطابقا لوصل الاستلام عند الدخول و مطابقا لتاريخ الخروج للاستعمال .
2- العمود الثاني : تسمية الممون :
يسجــل فيهـا صـاحــب التمويـــن .
3- العمود الثالث ك السعــر :
يسجــل فيه السعــر الوحـدوي للكميـات المستقبلة فعــلا .
4- العمود الرابـع : الدخول و الخروج :
يسجـل عليـه الكميـة التي دخلت او خرجت فعلا , للاستعمـال بواسطة وصل خـروج ممضـي
من طرف المسؤول على المصلحــة .
5- العمود الخامس : المخزون :
و هو الباقي الحقيقي في المخزن , وعليه يمكن مراعاة المخزون الاحتياطي و لا تحدث
الندرة مما يؤثر على السير الحسن للمؤسسة .
_ ورقة الإستهلاك اليوميـة :
هده الوثيقـة من اهم الوثائق بالنسبة للجرد الدائم و الخاصة بالمواد الغدائية و هي تمسك من طرف موظف مصلحة الإقتصاد و تنجز كل صباح و دلك بعد تسلمه من رئيس
المخزن لوثيقة دخول و خروج المواد من المواد من والي المخزن و هي تتضمن مايلي :
مخزون الأمس من السلع و البضائع ما دخل و ما خرج من السلع في اليوم و المخزون
الباقي .
كما تتضمن عدد التلاميد الداخليين و النصف داخليين و الموظفون المسجلون في
المائدة المشتركــة و الضيــوف و قائمة الأغدية المقدمـة فــي اليوم
أسعار السلع إلى السطر هدا كله يؤدي إلى معرفة التكــلفــة اليوميـــة للوجبـة الغـدائية
كمـــا يســاعد فــي تحــديد المبلــغ المصروف فــي التغديــة و عــدم تجـــاوز الإعتمادات
المخصصـــة فـي هــدا البند .
و أهميــة هـده الوثيقـة تكمــن فـي تسهيـل عمليــة المراقبــة الــدائمــة و الصــارمة
للمخـــــزن يحيـث تــؤشـر مـن طــرف رئيس المؤسســـة كل نهاية شهر .
المطلـــب الثــــانــــي :
الجــرد 12

المخــــــازن :
هي مجموعة من المحلات توضع فيها العتاد و المواد التي تمثل المخزون و لا بد من
تأمينهــا و حفظ المفاتيح بعنايــة خــاصــة .
مخـــــزن التغدية:
و هو أهم مخزن في المؤسســة دات النظام الداخلــي و دلك لما لديه من مواد غدائية
و خروج و دخول هده المواد كل يوم . يمسك الجرد من قبل رئيس المخزن عــن
طــريق بطاقـة المخــزون و وثيقـة خــروج المواد الغدائية .
مخــزن العيادة و البياضــة و وســـائل المكتـب و الصيــاينـة :
يمسك الجرد الخاص بهده المصالح في شكل بطاقات مخزون و سجل يدون فيهما
كل دخـــول و خـــروج للمـواد المستعملـة سواء في العيادة أو البياضة أو تصليح
العتـــاد أو المكاتب .
مخزن مخابر العلوم الطبيعية و الفيزيائية و الورشات
توضع هده المخابر و الورشات تحت المسؤولية المباشرة لمدير الدراسات مع مساعدي
الورشات و أعـــوان المخابــر .
و الجـــرد الدائم يكون على شكـل بطاقات مخــزون تمسك من طـــــرف مساعدي
المخابــر و كــل خـــروج للوسائل و المواد الأولية توقع من طرف الأساتدة المسؤولين
عن المواد و كدلك باستخدام سجل تحضير الدروس التطبيقية .
ممارسة الرقابــة :
رئيس المؤسسة و المسير المالي مكلفان بالمراقبة الدائمة و المسيرة حتى تكون دات
منفعة وقيمة و تكون مجسدة في كل مرة بتوقيع .
وضعية المخزون :
يجب القيام بجرد شامل لكل المخازن في :
نهاية السنة
حالة تغير الامر بالصرف او المسير المالي
حالة تغير مسؤول المخزن.
ان مفاتيح المخازن توضع لدى المسير المالي و تحت مسؤوليته الكاملة و نسخة اخرى توضع في ظرف مغلق ومختوم لدى مدير المؤسسة و لا يفتح هدا الظرف الا في حالة الضرورة القصوى و بموجب محضر مدون و موقع من طرف الحاضرين .
المبحث الثالـــث :
محاسبةالاشياءالمصنوعة :
الاشياء المصنوعة نوعان :
الأعمال دات المردودية
الاعمال المنتجة من طرف التلاميد على شكل تمارين لتطبيق المناهج
الفئـــيــــة يمكن تقسيمها الى اربعة افواج هي :
الجــرد 13

بيع الى الخواص
بيع الى المؤسسة
اشياء مخصصة للورشات
منجزات التلاميد على شكل تمارين تحول الى مواد للبيع.
المبحث الثالث :
كيفيات التطبيق :
الامر بالطلب :
يعتبر دفتر وصولات الامر بالطلب قاعدة لمحاسبة الاشياء المصنوعة بالورشات حيث :
نصت المادة 6 من القرار الوزاري المؤرخ في 25/02/1995 يتضمن المرسوم التنفيدي رقم
05/92 المؤرخ في 04/01/92 يعد هدا الامر في ثلاثة نسخ توجه واحدة الى المقتصد (الوردية) و اخرى الى رئيس الورشات المكلف بالانجاز و عندما يستدعي الشيء المصنوع
تدخل عدة ورشات يسلم لكل رئيس ورشة امر ينجز من طرف رئيس الاشغال و يمضى من قبل رئيس المؤسسة بعد استشارة مجلس التعليم الخاص لهدا الغرض و عرضه على مجلس التنسيق الاداري حيث لايمكن صنع أي شيء موجه للبيع بدون امر بالطلب
هدا الامر يشير بدقة الى نوع الشيء المراد صنعه مقايسة عامة خصائصه . فائدته التربوية و ثمنه .
الامر بالانجاز :
ان الاوامر المتعلقة بتمارين التلاميد تعد في دفتر خاص يوضح رئيس الاشغال الكميات ثمن الوحدة . قيمة المواد الاولية التي تحتاجها لانجاز هده التمارين .
و هدا الامر الموجه لاستخراج المواد من المخزن لايتطلب انجاز كشف للصنع او محاسبة خاصة للاشياء المصنوعة اثر الاوامر بالانجاز و يطالب رئيس الاشغال بانجاز كشف شهري للنفقات فقط .
لما يتم صنع منتوج اعتبر في البداية تمرينا للتلاميد و خصص في النهاية للبيع . فان امر الانجاز الاولى يلغى في الدفتر العادبي و يعوض بامر طلب في الدفتر المخصص للاشياء المصنوعة . و هدا الانجاز يلزم اعداد كشف صنع و يوضع بعد هدا في محل البيع . يمكن تخصيص دفتر للاوامر بالطلب سنويا . غير انه لتجنب كل لبس او غموض في الارقام . يستحسن مواصلة سلسلة الارقام على دفاتر الطلب لعدة سنوات .
في حالة بطء بعض الاعمال . على المقتصد بالتعاون مع رئيس الاعمال . ان يبحث عن الاسباب و لايجب تقديم اوامر للطلب جديدة بينما الطلبات القديمة لم تنجز بدون مبرر . يلغى الامر بالطلب من طرف مدير المؤسسة ادا قدم مبرر مقبول لعدم الانجاز . و يحتفظ به في الارشيف .
كشــــــــــــف الصنع :

الجــرد 14

خلال انجاز العمل . يمسك كل رئيس ورشة كشفا مضبوطا بنفقات الصنع يسجل فيه الكمية . الثمن الوحدوي .مبلغ المواد المستعملة . تقييم اليد العاملة و تضاف تكاليف الطاقة .
يسلم هدا الكشف الى مدير المؤسسة الدي يحدد قيمة هدا الشيء و يسلم الى المقتصد لياخده على العاتق و يوضع الشيء المصنوع في مخزن الاشياء المصنوعة .
ملاحظــــــــــــــة :
يحدد مجلس الادارة في بداية السنة مختلف الاثمان و النسب المئوية للتكاليف العامة .
المطلب الثــــــــاني :
السجلات :
السجل العام لدخول و خروج الاشياء المصنوعة :
يبين الوضعية الاجمالية للمصنوعات مع تبيين وصفهم
بمجرد ان يصنع شيء و يحدد ثمنه يسلم الى المقتصد مصحوبا بكشف للصنع . فياخده على العاتق و يسجله على السجل العام موضحا تعيين موضعه في الورشات او محل البيع
الحساب العام لدخول و خروج الاشياء المصنوعة يوقف سنويا من طرف مدير المؤسسة .
اللاشياء المصنوعة المخصصة لخدمةالورشات . يخضع الى مداخيل و مصاريف بالامر . ويرسل مدير المؤسسة مبدئيا حوالة بالامر فصلية . مدعما دلك بملخص للحساب العام لدخول و خروج الاشياء المصنوعة و المخصصة لخدمة الورشات .
يسجلالمقتصد مداخيل بالامر لحوالة المصاريف و يرفق الوصل المسلم تدعيما لحوالة الدفع .
الحســـــــــــاب المفصل الملحـق :
الاشياء المصنوعة المخصصة للبيع يتنازل عنها المقتصد مباشرة بعد موافقة مدير المؤسسة . و بما ان هده الاشياء لاتباع بمجرد صنعها . فيترتب عنها مخزونات لا يمكن تصنيفها في الحساب العام . و لدلك اكمل بحساب مفصل ملحق مخصص للاشياء بمحل البيع .
الحساب الملحق يسجل فيه جميع الاشياء الموجهة للبيع . تبعا للحساب العام . و تسجل فيه العمليات بالاشارة الي الاطراف المعينة . تاريخ البيع . عند معادلة المداخيل المحصلة و الدخول و الخروج يتبين الباقي في المخزن.
هده البواقي تستخرج في اعمدة خاصة في نهاية السنة المالية . و تنقل في العام الجديد . على راس كل مجموعة خاصة للحساب الملحق . و تدمج في جرد تموينات المخزن آلي 12.31 .
اثمان البيع المحصلة في الحساب المفصل الملحق تكون متطابقة دائما مع مثيلاتها المحصلة في سجل المداخل .
الحساب المفصل الملحق مثله مثل الحساب العام يوقف سنويا من طرف مدير المؤسسة و تنقل نسخة مدعمة بوصل المداخيل .
الجــرد 15

تحويــــــــــــــل الاشياء من محل البيع الى خدمة المحلات :
ادا حولت اشياء من محل البيع لتعيينها الى خدمة الورشات فانه يجب تصحيح الكتابات بالطريقة التالية :
نعتبر الاشياء المعينة بهدا الامر خارجه عن الحساب الملحق . و توضع اثمان البيع في الخانة المخصصة له بملء عمود القيم و عمود الاسقاط للتقليل من القيمة الاساسية لهدا الشيء . و تسجل الاشياء المحولة لخدمة الورشات في ملخص الحساب العام.
و في الاخير ان الاشياء المصنوعة تسجل حسب نوعها سواء في الجرد او في مخزن الورشات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجرد العام بالتقنيات القديمة قبل سنة 1997
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجرد العام و الجرد الدائم
» استفسار حول كيفية انجاز الجرد العام
» القرار المؤرخ في 1987/07/21 المحدد لنموذج سجل الجرد العام
» القرار الوزاري المحدد لنموذج سجل الجرد
» عرض حول الجرد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى القسم المهني :: منتدى التسيير المادي والجرد-
انتقل الى: