حول تحضير الدخول المدرسي 2015/2014 الــــى السيدات والسادة :
- مفتشي التربية الوطنية – للإعلام -
ـ مديري المؤسسات التعليمية بالولاية - للتنفيذ-
- مفتشي التعليم المتوسط - للمتابعة -
ـ مفتشي التعليم الابتدائي(للتبليغ، التنفيذ والمتابعة)
الموضـوع:تحضيــر الدخــول المدرســـي 2014 / 2015 (التنظيم التربوي)
المــرجـــع: ـ القـانون04.08 المؤرخ في 23/1/2008 المتضمن القانون التـوجيهــي للتربيـــة الوطنية
- المنشور الإطار لتحضير الدخول المدرسي 2014-2015 رقم 115/و.ت.و/ا.ع2014/ المؤرخ في 2014/5/05
- المنشور الوزاري رقم 68/0.0.6/06 المؤرخ في 23ماي 2006 المتضمن ارتقاء التلاميذ في التعليم الابتدائي والمتوسط
عملا بما ورد في المنشور الإطار المنوه به في المرجع اعلاه خاصة منها ما تعلق بدعم التمدرس يشـــرفني أن أوافيــكم ببعـض الإجــراءات التنظيـميــة والعمليات المسطرة المقرر اعتمادها خلال الموسم الدراسي المقبل 2015.2014 الرامية الى تحسين نوعية التعليم والرفع من مردود النظام التربوي:
- 1. في مجال المناهج و المواقيت و الوسائل التعليمية:
- ·اعتماد الكتب المدرسية المحينة للسنتين الاولى و الثانية ابتدائي (طبعة 2014) والتي تعوض الكتــب المدرسية التي طبعت قبل هذه السنة
- ·اعتماد مناهج مادة المعلوماتية ( طبعة 2014 ) في مرحلة التعليم المتوسط و تعميم تطبيقها على كل الافواج التربوية عملا بتدابير المنشور رقم 1313/ و.ت.و/أ.ع/ 13 المؤرخ في 30 /06/2013 المتعلق بإعادة تنظيم الزمـن الدراسـي في مرحلة التعليم المتوسط
- تنصيب البرنامج الجديد للغة الايطالية لا قسام السنة الثالثة ثانوي- شعبة اللغات الاجنبية،
- العناية بالاعمال التطبيقية في المواد التجريبية في مرحلة التعليم الثانوي العام و التكنولوجي تكملة لممارسة المحاكاة في هذا المجال.
- اعتماد التوقيت الأسبوعي لمادتي التسيير المالي والمحاسبي والتكنولوجيا المحدد بالقرار الوزاري رقم 382 المؤرخ في 19 ماي 2007، و في الحقيبة البيداغوجية للدخول المدرسي 2013-2014 و الذي يحدد توقيت التسيير المحاسبي و المالي للسنة الثانية من شعبة تسيير و اقتصاد بـ (05سا)، و في السنة الثالثة بـ (04+01)سا، و في مادة التكنولوجيا للسنة الثانية و الثالثة تقني رياضي بـ (03+03)سا، و هذا عملا بمراسلة مديرية التعليم الثانوي العام و التكنولوجي /المديرية الفرعية للبرامج التعليمية تحت رقم : 200/0.1.3/13 المؤرخة في 19-11-2013 .
- 2. في مجال جودة التعليم:
- تعزيز جهاز المعالجة البيداغوجية لتقليص نسب الاعادة في الاطوار التعليمية.
- ·تنظيم فحوص لتقويم المكتسبات القبلية لتلاميذ السنة الاولى ثانوي في المواد المميزة حسب كل جذع مشترك( اللغة العربية ، الرياضيات، الفرنسية).
- التكفل البيداغوجي بالتلاميذ المتمدرسين في الاقسام متعددة المستويات
- تنمية نشاطات المطالعة و ترقيتها في المؤسسات التعليمية و تعميم جهاز المطالعة في جميع المستويات.
- دعم قدرات تلاميذ التعليم الثانوي في مجال ممارسة التعبير الشفوي و الكتابي و المناظرة في اللغات و تدريبهم على التحكم في تقنيات التدوين و التلخيص و انجاز المشاريع الدراسية الفردية و الجماعية باعتماد منهجية التكاملية بين المواد
- 3. تمدرس التلاميذ:
- ضمان التمدرس الشامل للأطفال البالغين السن القانوني:
على الجميع السعي إلى ضمان التمدرس الشامل للأطفال البالغين السـن القانوني (06 سنوات) للالتحاق بمقاعد الدراسة وذلك بالتنسيق المحكم مع المجالس الشعبية البلدية طبقا لتدابير التعليمة الوزارية المشتركة رقم 01 المؤرخة في 3 جوان 2009 ، وبالتعاون مع جمعيات أولياء التلاميذ بالإضافة إلى القيام بإعلام واسع عبر محيط المدرسة طيلة مدة عملية التسجيلات التي تمتـد إلى غاية 30 /09/ 2014، علما أن التسجيل إلزامي على كل المولودين بين01 جانفي و 31 ديسمبر 2008.o يسجل في اقسام التربية التحضيرية للموسم الدراسي المقبل فئة الأطفال المولودون بين 01 جانفي و 31 ديسمبر 2009
- و تعطى الأولوية لهذه الفئة دون سواهم مع الالتــــزام بأحكام المنشــــور الـــوزاري رقم 32/0.3.2/08 المـــؤرخ فـــــي 20 أفريل 2008 المتضمن تدابير تنظيمية و تربوية خاصة بالتربية التحضيرية
- توسيع تدريس اللغة الأمازيغية بشكل تدريجي في مختلف المراحل التعليمية والعمل على ضمان استمرار تعلمها بالنسبة للتلاميذ الذين سبق لهم أن درسوها.
- يمنع منعا باتا طرد التلاميذ الذين لم يبلغوا سن 16 في جميع مراحل التعليم (أي لا يتم فصل التلاميذ المولودين خلال السنة الميلادية 1998، عملا بالقـانون التـوجيهــي للتربيـــة الوطنية المذكور في المرجع اعلاه ، لاسيما المادة 12 منه وبالتعليمة الوزارية رقم 265 /و.ت.و/ا.خ المؤرخ في 28-08-2010).
- منح فرص الإعادة للتلاميذ، خاصة الذين لم يسبق لهم إعادة السنة.
- ارسال كشوف النقاط الى اولياء التلاميذ فور الانتهاء من عقد مجالس الأقسام التي يجب ان تتخذ القرارات المتعلقة بالمسار الدراسي للتلميذ من حيث : القبول في القسم الأعلى ،تكرار السنة والتوجيه ومراجعة التوجيه والإقصاء وعدم ارجاء ذلك الى المجالس التي تنعقد في بداية السنة لتمكين التلاميذ واوليائهم من اجراءات الطعن والالتماسات التي يفصل فيها قبل الخروج الى العطلة . كما يشرع تدريجيا في تعميم المتابعة الإلكترونية لنتائج التلاميذ عن طريق الأنترانات
- الحرص على تقيد معلمي واساتذة التعليم الابتدائي على مضمون المنشور المتعلق بتخفيف المحفظة وتحديد قائمة الأدوات المدرسية
- السهر على توفير المناهج و الكتب المدرسية و الادوات التعليمية اللازمة للتمدرس
- عدم مطالبة التلاميذ المتمدرسين بتجديد الوثائق الخاصة بالحالة المدنية
- · توفير كل الشروط اللازمة للانطلاق الفعلي للدراسة في التاريخ المحدد بفتح كل مرافق المؤسسات التعليمية واخص بالذكر المطاعم المدرسية ، النظام الداخلي والنصف الداخلي و السهر على الدخول الفعلي للتلاميذ انطلاقا من اليوم الاول
- · ضبط اعمال نهاية السنة بكل دقة خاصة ماتعلق بتعداد التلاميذ باعتبار ذلك عملية محورية ،وتحويل الأعمال المطلوبة الى المصلحة في الآجال المحددة لضبط الخرائط التربوية والإدارية للمؤسسات في احسن الآجال ليتسنى لكم انجاز التنظيمات التربوية قبل الخروج الى العطلة .
4.رفع المردود التربوي:o اجراء الاختبارات الاستدراكية في مرحلتي التعليم الابتدائي و المتوسط طبقا للمنشور الوزاري رقم 137 /0.0.2 / 09 المؤرخ في 27/ 07/ 2009 ، والعناية بفحص المكتسبات القبلية في جميع المستويات و خصوصا في السنة الاولى متوسط و السنة الاولى ثانوي .
- o العناية بتقييم نتائج الاختبارات مع نهاية كل فصل ومقارنة نتائج التقويم المستمر بنتائج الامتحانات الوطنية.
- o ترقية نشاطات المطالعة خارج الوعاء الزمني الرسمي و استثمار ما توفره المكتبات المدرسية التي يجب العمل على تعزيزها بالكتب الملائمة لترقية هذا النشاط و تحسيس الاساتذة و التلاميذ و الاولياء بأهمية هذا النشاط في تنمية الملكة الفكرية لدى التلاميذ و المساهمة في التعلمات. و هذا يتطلب متابعة مستمرة لهذه العملية و تقييمها دوريا.
- o اعطاء العناية اللازمة للتكفل بالتلاميذ بعد اوقات الدراسة الرسمية من خلال تنظيم انشطة لا صفية و ترفيهية و العمل على تحسيس الاولياء و المعلمين من أجل بقاء تلاميذ السنة الاولى و الثانية ابتدائي بالمؤسسة لتوحيد اوقات الدخول و الخروج و ضمان أمن التلاميذ و سلامتهم.
5.التنشيط الثقافي والرياضي :-تفعيل دينامكية النشاط الثقافي و الرياضي في الوسط المدرسي بتسطير برنامج سنوي ثري و متنوع وفق البرنامج العام للوزارة ( تنظيم مسابقات و منافسات علمية ، ثقافية ، رياضية و ترفيهية في كل الايام و الاعياد الوطنيـــــة والدينية) و السهر على تنظيم زيارات و خرجات ميدانية استطلاعية وسياحية في اطار التفتح على المحيط.