السؤال:
حدد الخطأ من الصواب فيما يلي بوضع علامة (x) في حيز الجواب الصحيح مع التعليل.
- يرى بعضهم أن التربية في خدمة الإدارة.
نعم ................. لا................
لأن الإدارة هي التي تكون في خدمة التربية ذلك أن الأداء الإداري الفعال هو الذي يستطيع أن يخلق أنظمة جديدة تمكن من تجنيد الموارد البشرية والمادية والمالية التي تشكلها المدرسة وتوجيهها بمهارة فائقة لتحقيق الغايات والمراسي السامية، التي يحددها مشروع المجتمع في القطاع التربوي، ولذا تتنافس الأمم والشعوب على انتهاج أحسن الاستراتيجيات في مجال القيادة والتسيير بغرض تسخير وترشيد الإمكانات المتاحة لخدمة التربية وترجمة فلسفتها إلى فعاليات قائمة في مجال العلم والتكنولوجيا وخلق المواطن الصالح، وقد قال أحدهم في هذا السياق ليس هناك شيء اسمه دول متقدمة ودول متخلفة وإنما هناك دول فيها إدارة جيدة ذات فعالية وهناك دول أخرى متخلفة فيها إدارة عقيمة وغير قادرة على تجنيد الطاقات والثروات التي يزخر بها كل مجتمع.
- يتولى نائب المدير للدراسات كافة المهام المنوطة بالمدير في حال غياب هذا الأخير
نعم ................. لا................
لماذا؟
يعد نائب المدير للدراسات المساعد المباشر لمدير المؤسسة في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية والتربوية وتنشيطها في المؤسسة ويخلفه في حالة الغياب والمانع في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن أن يكلف بها إلا بمقرر من الوصاية كما جاء ذلك واضحا في المادة الخامسة من القرار 154 المؤرخ في 26 فبراير 91
- يعتبر البعض حالة التلاميذ الحاضرين في أول أكتوبر وثيقة إدارية ومالية.
نعم ................. لا................
علل:
حالة التلاميذ الحاضرين في أول أكتوبر وثيقة رسمية إدارية ومالية، لأنها تعتبر سندا معتمدا في جبي وتحصيل الحقوق المثبتة على العائلات كما جاء ذلك بوضوح في المنشور الوزاري رقم 47 المؤرخ في 15 فبراير 84 الذي يلح على لاضرورة تقديم هذه الوثيقة إلى المصالح الاقتصادية بجميع المعلومات والبيانات التي ىيتضمنها لتمكين المسير المالي من ضبط سجل الحقوق المستحقة.
- تكون القرارات المتعلقة بالمردود الدراسي للتلاميذ ومجازاتهم منى اختصاص وصلاحيات مجلس التنسيق الإداري.
نعم ................. لا................
وضح :
لأن البت في النتائج المدرسية ومنح المكافآت والعقوبات هي من صميم بصلاحيات مجلس القسم المنصوص عليه بمقتضى القرار الوزاري رقم 157 المؤرخ في 26 فبراير 91 كما جاء ذلك واضحا في مادتيه الثانية والسابعة.
- تستغرق إجراءات شطب تلميذ تخلى عن الدراسة مدة 32 يوما.
نعم ................. لا................
علل:
بالرجوع إلى القرار الوزاري 833 المؤرخ في 13 نوفمبر 91 فإن المدة القانونية التي تستغرقها إجراءات شطب التلميذ المتخلي عن الدراسة لا تقل عن شهر كامل يقتضيه تطبيق التدابير الواردة في المادة 21 من القرار المذكور.
- تلعب جمعية أولياء التلاميذ دورا بالغ الأهمية في المؤسسات التعليمية في ىالمجال البيداغوجي والتقني.
نعم ................. لا................
وضح:
جمعية الأولياء تخضع في ممارسة نشاطها، إلى ترتيبات القانون 90-31 المتعلق بالجمعيات وإلى قانونها الأساسي الذي يخول لها تقديم المساعدات الممكنة للمؤسسات التربوية في جميع المجالات الحيوية، ذات الطابع المادي والمعنوي
باستثناء الجوانب البيداغوجية والتقنية التي يعود البت فيها إلى هيئات أخرى مؤهلة ىلهذا الغرض.
- تتم عمليات فرز وتصنيف الملفات التي تدفع إلى الأرشيف على مستوىى أمانة مدير المؤسسة.
نعم ................. لا................
لأن القانون 09/88 المؤرخ في 26 جانفي 88 المتعلق بالأرشيف الوطني، يؤكد مسؤولية كل رئيس مؤسسة أو إدارة عمومية في اتخاذ كل التدابير والإجراءات الضرورية، التي تكفل تنظيم وحفظ وثائق أرشيف مؤسسة، هذا بالإضافة إلى ما جاء في الوثيقة الصادرة عن المديرية الفرعية للتوثيق في أفريل 96 التي أكدت هي الأخرى على أن يدرج نشاط حفظ الأرشيف ضمن مهام المؤسسة ويكون تابعا لأمانة المدير، على أن يتولى العملية موظف ينتمي إلى سلك من أسلاك الإدارة أو الأسلاك التربوية حسب الخريطة الإدارية والتربوية للمؤسسة على أن يراقب المدير هذا النشاط باستمرار باعتبار مسؤولياته المدنية والجزائية تجاه هذا التراث.
- يتم تعيين أعضاء أمانة مركز إجراء امتحان البكالوريا من قبل الوصاية.
نعم ................. لا................
لماذا؟
نعم يتم تعيين أمانة البكالوريا من قبل الوصاية ولكن باقتراح من رئيس المركز الذي ينتقي أعضاءها من ذوي الحنكة والتجربة والثقة المعروفين في الوسط التربوي بالمثابرة والصرامة والعمل الجاد ليكونوا في مستوى المسؤولية الخطيرة التي يتحلونها طيلة مدة الامتحان.
- يوقع جميع الموظفين العاملين في المؤسسات التربوية محاضر فردية للخروج ومحاضر جماعية للدخول.
نعم ................. لا................
برر:
النظام الجاري به العمل هو أن الموظفين العاملين في المؤسسة يوقعون المحاضر الجماعية للخروج بحسب المادة والسلك لإثبات وجودهم في مناصبهم لغاية التاريخ الذي حددته الرزنامة الرسمية لبداية العطلة، كما يوقعون أيضا المحاضر الفردية والجماعية عند الدخول للتنصيب وإثبات الالتحاق بالعمل في التاريخ الرسمي الذي حددته الرزنامة لبداية الدخول المدرسي الجديد.
- من أهم الخصائص المميزة للتقارير والمراسلات الإدارية الحديثة الإطناب والإسهاب في ذكر تفاصيل مضامينها.
نعم ................. لا................
علل:
أ. للتحرير الإداري أسلوب خاص يتميز بالدقة والموضوعية والاختصار ويخلو من الإطناب والإسهاب وعبارات المجاملة، ذلك أن المراسلات والتقارير وجميع المحررات الإدارية تهدف إلى مد قنوات الاتصال بين المؤسسات من جهة وبينها وبين المواطنين من جهة ثانية، وهو ما يقتضي تحري الوضوح والإيجاز وتجنب التراكيب والألفاظ القابلة للاحتمال والتأويل لتمكين أطراف التراسل من تبليغ المضمون وربح الوقت والجهد، والأسلوب الحسن دائما هو الذي لا تستطيع أن تحذف منه أو تضيف إليه شيئا باعتبار أن العبارات والجمل مختارة على مقاس محتواها ومضمونها دون زيادة أو نقصان.
ب. وجه مراسلة إلى الوصاية بصفتك أستاذا أو مديرا في موضوع من اختيارك على الورقة المرفقة.
____________________________________________________________
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية..................
ثانوية.....................
رقم 2.3 /......./
من مدير الثانوية
إلى
السيد مدير
ثانوية..................
الموضوع: طلب ملف مدرسي.
المرجع: شهادة الانتقال رقم............. المؤرخة في..................
زميلي المحترم
يشرفني أن ألتمس منكم موافاتنا بالملف المدرسي الخاص
بالتلميذ.................. المسجل بقسم................. والمتمدرس بمؤسستكم
خلال السنة الدراسية المنصرمة.... 200/....200
في انتظار مسعاكم النبيل تقبلوا مني فائق التحية وعميق الاحترام.
الجزائر
في.......................
مدير الثانوية