<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td colSpan=2>كيفية الترسيم:
1-يقوم مفتش التربية الوطنية للتسيير المالي باجراء زيارة توجيهية خلال فترة التربص(تكون في شهرماي عادة...وكل مفتش يحددها حسب التوقيت الذي يناسبه)ويدون ملاحظاته في تقرير زيارة التفتيش وترسل نسخة للمعني وتحفظ في ملفه الاداري
2-يقوم مفتش التربية الوطنية للتسيير المالي بتحديد يوم لذلك(عند نهاية أجل التربص..واذا فات أجل السنة فان الثبيت يحسب بأثر رجعي..بالنسبة لنا تم تعيييننا في سبتمبر 2009 وزيارة التثبيت كانت في نوفمبر 2010 )ويختار لجنة متكونة من مدير مؤسسة ومقتصد رئيسي ويطلب من مصلحة الدراسة والامتحانات استدعاؤهم لليوم المحدد.
3-في اليوم المحدد-بالنسبة لي-عند وصول اللجنة واستقبالها في مكتب المدير على الساعة 8.00 صباحا تم الاطلاع على الملف الاداري للمقتصد وتقرير زيارة التفتيش التوجيهية ومافيه من ملاحظات وهل تم أخذها بعين الاعتبار..ثم تم التفاهم على طريقة التفتيش وهي أن يقوم مفتش المالية بتفتيش المقتصد في مكتبه وأعضاء اللجنة الاخرين في مكتب اخر لدراسة حوالات الدفع(الفواتير،تأشيرة الامر بالصرف،المخزني،وصولات الطلب والاستلام)مراقبة المخازن وبطاقات المخزون،مراقبة أسعار الممونين،سجل الجرد،الملفات المالية للموظفين والأجور..
4-وفي البداية قامت اللجنة باجراء زيارة تفقدية لمحلات ومرافق المؤسسة ومعاينتها(المخبر،المكتبة،المطعم،ورشة القيم...-.وحتى المراحيض عافاكم الله-..)
5-ثم يبدأ التفتيش من طرف السيد المفتش في السجلات والوثائق المحاسبية(مراقبة الصندوق الحديدي،وضعية الشيكات وحالة المقاربة مع الخزينة،سجل الحقوق المثبتة ومعه حالة التلاميذ أول أكتوبر وو ثائق الدخول والخروج من والى النصف داخلي..ويطلع معها على وثائق الاستهلاك اليومية ودفتر اعتمادات التغذية والطاولة المشتركة ليتمكن في الأخير من معرفة هل هناك نقص فادح في تغذية التلاميذ اذا وجد فائض كبير.. أو هناك تجاوز..، يطلع كذلك على الميزانية والحساب المالي للينة المنصرمة..،سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة والغير...وباقي السجلات الأخرى..)جداول العمال والخدمة الداحلية..وعلى المقتصد أن يمسك دفتر في يده ويسجل الملاحظات..
6-هناك أمور تظهر من خلال الزيارة الميدانية وتمكن اللجنة من الاطلاع على مدى تحكم المفتصد في الجانب الاداري والبشري(ارتداء العمال للمازر وأمكنة تواجدهم..نظافة القاعات وجميع المحلات..نظافة عمال المطبخ وهندامهم..) 7-وبالتوازي مع تفتيش المفتش للمقتصد ماليا واداريا..تقوم اللجنة-المدير والمقتصد الرئيسي-بالمهام التي أسلفنا ذكرها..بالاضافة لمراقبة الجانب التظيمي والترتيبي: الوثائق التي تعلق على لوحة الاعلانات...ترتيب المكتب..ترقيم السجلات وتصنيفها..
8-وعند نهاية التفتيش في المساء.. حول ماسبق ذكره(وقد تكون هناك أمور ربما قد نسيتها..المهم أن المقتصد يفتش على كل ماهو مرتبط بمهامه..)يجتمع أعضاء اللجنة في مكتب المدير لاجراء المداولة..
9-بعد المداولة يتم سرد جميع الملاحظات على المقتصد الذي يقوم بتدوينها ثم يقومون باعلامه بالنتيجة (والنتيجة بالنسبة لي أنه تم ترسيمي والحمد لله)ثم يقوم المفتش بارسال التقرير الى مديرية التربية..التي بدورها ترسل نسخة من قرار الترسيم للمعني...
ملاحظة هامة
كي يكون المقتصد رأسه شامخا في هذا اليوم..أن يعمل بكل تفاني وصدق وأمانة(طيلة العام وأن لايفكر في الترسيم أو التفتيش...وفي أي وقت جاؤوا مرحبا بهم....يأتي مفتش الادارة في أي وقت للمدير ويراقب بدوره المقتصد..تأتي لجنة وزارية في سبتمبر لمراقبة الدخول المدرسي..تأتي لجنة من الخزينة لمراقبة الفواتير،الالتزامات..-كل مايحتويه قانون المحاسبة العمومية-.. ) وأن تكون علاقاته جيدة مع المحيط الذي يعمل معه-لا يكون فضا غليظا..ولا يكون هينا فيكسر..-كما عليه دائما أن لا يؤجل أعماله حتى لا تتراكم عليه..ثم لا يعرف بعدها من أين يبدأ ومن أين ينتهي.(.وحين يفتش يكون مطأطأ الرأس ويسمع مالايسره...)وأن يحرص دائما على أملاك وأموال المؤسسة..وأن يضع دائما في حسبانه الجانب الانساني وخدمة التلاميذ.. وأخيرا اتمنى مجددا كامل التوفيق لزملائي الجدد..وشكرا
</TD></TR></TABLE> |