السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لمختلف القطاعات بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
tahar32


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 53

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    2311_md_13220363631
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    1


إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالجمعة 19 نوفمبر 2010 - 11:33

مقدمة :
لضمان التسيير العقلاني لميزانيات المؤسسات التربوية و لمحاربة التسيير العشوائي يجب على الطاقم المسير و خاصة الآمر بالصرف احترام المراحل الإدارية لتنفيذ الميزانية و إجبارية القيام بالالتزامات و توزيعها على أشهر السنة بدلا من الثلاثي الأخير من السنة المالية و غلقها يكون قبل تاريخ العطلة الشتوية . من أهداف هذه العملية
- حالة التقارب مع الخزينة تكون نتيجتها صحيحة بدون وجود مبالغ قيد الحركة
- الغلق في وقته المحدد قانونا (31/12/....)
- في حالة تسجيل إعتمادات إضافية يجب :
1- تثبيت الاعتماد الإضافي في الباب 141 لسنة المالية المعنية
2- إنجاز ميزانية إضافية أو جدول توزيع الإعتمادات الإضافية حسب المنشور المحدد
3- القيام بعملية الالتزام بعنوان السنة المالية المعنية
4- في حالة عدم تحقيق الإيرادات الخاصة بالإعتمادات الإضافية خلال السنة المالية المعنية و تظهر في الحساب المالي كقيمة ناقصة في الباب 14 ومبالغ فائضة غير مستعملة في الأبواب المصادقة عليها في مجال النفقات ، تقيد و تصرف في الباب 419 خلال السنة المالية الجديدة مع تحرير حوالات دفع تتضمن الوثائق الثبوتية مؤرخة في السنة المالية المعنية

تحديد إعتماد النهائي للتغذية:
بما أن الاعتماد المفتوح و المصادقة عليه في الميزانية الأولية يعتبر تقديري بناءا على حالة أول أكتوبر من السنة المالية السابقة.
يتم تحديد الإعتماد النهائي للتغذية بناءا على معدل التلاميذ الحاضرين فعلا كالتالي :
توقيفات سجل الحقوق المثبتة ابتداء من جانفي إلى نهاية جوان من السنة المعنية زيادة على ذلك الثلاثي الرابع من نفس السنة المالية المبين في الجدول المذكور أعلاه و سجل المفتوح لدي الخزينة و الغير.
يظهر من خلال الجدول المعطيات التالية:
- يمكن تحديد معدل التلاميذ الحاضرين فعلا خلال السنة المالية.
معدل التلاميذ الحاضرين = 672.200.00/ 3.600.00 =186.72
- تحديد مساهمة الدولة في إعتماد التغذية حسب المعدل التلاميذ الحاضرين فعلا:
مساهمة الدولة في التغذية = 186.72 * 17.750.00 = 3.314.280.00
حققت المؤسسة إيرادات في الإطعام المادة 212 مبلغ و قدره : 1.815.214.00
تحديد الإعتماد النهائي للتغذية :
(مساهمة الدولة 3.314.280.00) +( إيرادات المحققة في المادة 211 .672.200.00 )+( إيرادات المحققة في الإطعام 1.815.214.00) =الإعتماد النهائي للتغذية : 5.801.694.00
تقديرات الميزانية الأصلية لإعتماد التغذية و حسب البطاقة الوصفية كتالي
تقديرات المادة 211 تغذية = 198 * 3.600.00 = 712.800.00
مساهمة الدولة للتغذية المقدرة في الميزانية = 198 * 17.750.00 = 3.514.500.00
الإعتماد النهائي للتغدية المصادق عليه = 712.800.00 + 3.514.500.00 = 4.227.300.00
الإعتماد النهائي للتغذية = 5.801.694.00
تقرير مدير المؤسسة تظهر فيه نقص تعداد التلاميذ الحاضرين مقارنة مع الميزانية الأصلية المتمثل في 11.28 و المعبر عنه بالإعتماد الغير مستعمل في الباب 14 الصحفة صفحة 7 من الحساب المالي
قرار المعدل للميزانية الأصلية = 11.28 * 17.750.00 = 200.220.00


في حالة ارتفاع عدد التلاميذ على المؤسسة المعنية إنجاز ( وثيقة رقم 934) لطلب ميزانية إضافية
في حالة انخفاض عدد التلاميذ على المؤسسة عدم صرف الاعتماد الفائض و إظهاره كقيمة زائدة في الباب 14 ( الصفحة رقم 07 من الحساب المالي)
تمرين عملي لكيفية حساب الاعتماد النهائي للتغذية

تم تسجيل بعض الملاحظات في تنفيذ الإعتماد النهائي :
- إن عملية الالتزام تتم في نفقات التغذية بناءا على الإعتمادات الفردي المخصص للتلميذ الداخلي أو ½ داخلي المحدد في منشور تحضير مشروع ميزانية و المقدر بي 21.350.00 و 10.675.00 إلا أننا سجلنا في غالب الأحيان عدم تحصيل الإعتماد الخاصة بالمنح الوطنية الذي هو عنصر مكون للإعتماد النهائي الخاص بالتغذية . مما يسبب عدم تغطية و تسديد نفقات الملتزم بها . و عند تحصيل هذه المبالغ ( المنح الوطنية) في السنة المالية الموالية و تبويبها في الباب 12 المادة 121 و التي لا يسمح لنا باستعمالها لتغطية نفقات الالتزام المتبقية من السنة المالية السابقة.
الحل المقترح :
- إجبارية صب الإعتمادات الخاصة بالمنح الوطنية قبل نهاية السنة المالية
- إقتراح إدراج إعتمادات المنح الوطنية كمقاييس لكيفية تحضير الميزانية الأولية و إبلاغ مديرية النشاط الإجتماعي بالتعداد المسجل في البطاقة الوصفية كما هو معمول به في دعم الدولة للتلاميذ الممنوحين.
- كما يجب الإسراع في صب الإعتمادات الإظافية للتغذية الناجمة على ارتفاع تعداد التلاميذ قبل نهاية السنة المالية و هذا كله من أجل السماح للمؤسسات ذات النظام الداخلي و ½ داخلي لصرف إعتمادات التغذية كاملة حسب تعداد التلاميذ الحاضرين فعلا
- في حالة فتح النظام الداخلي أو ½ داخلي خلال الثلاثي الرابع يتم إنجاز الوثيقة 934 بطلب إعتمادات إضافية خاصة التغذية تشمل كل مكونات الإعتماد المخصص للتلميذ ( اعتماد المخصص = إعانة الدولة باب 14 + دعم الدولة للتلميذ الممنوح باب 13+ المنحة الوطنية باب 12) غير أن الوثيقة المذكورة أعلاه مخصصة لإعانة الدولة فقط و هذا يفرض على الأمر بالصرف التقيد بعملية الإلتزام بإعتماد إعانة الدولة فقط (باب 14) كاعتماد نهائي .المسير المالي مجبر بتثبت الإعتمادات الخاصة بإعانة الدولة في الباب 14 و دعم الدولة في الباب 13 و المنح الوطنية في باب 12 و إنجاز الحساب المالي بدون تحقيق إيرادات فعلية و حساب الاعتماد النهائي للتغذية حسب توقيفات سجل الحقوق المثبتة ، أما في الحساب المالي تظهر المبالغ الخاصة بالأبواب 12 و 13 و 14 كقيم ناقصة في العمود 10 الصفحة 7 إيرادات . و اعتماد غير مستعمل في المادة 211 التغذية ( الصفحة 8 نفقات )
إقتراح فيما يخص تسيير إعتمادات وحدات الكشف و المتابعة :
- إعادة النظر في المنشور المحدد لمستلزمات و متطلبات الخاصة بوحدات الكشف و . والمتابعة
- إعطاء الحرية لمجلس التربية والتسيير أو التسيير والتوجيه في اقتناء حاجياتها
باستشارة طبيب الوحدة الذي نقترح أن يصبح عضوا في المجلس المذكور سلفا
تفاديا لاستعمال إعانة التسيير الخاصة بوحدات الكشف والمتابعة في أغراض أخرى
يستحسن صبها للمؤسسات التي بها وحدات الكشف وظيفية فعلا.
تحديد ميزانية المؤسسات
الأخذ بعين الاعتبار عمر الهيكل الأصلي للمؤسسة المحولة ( vétuste )
ـ أقسام الرياضة والدراسة : تحديد اعتماد جزافي للتغذية دون مراعاة مقاييس النظام
وتعداد التلاميذ كما أنه لم يعتمد على السعر المرجعي لكل تلميذ خلال السنة .
ـ نسبة 30% من إجمالي ميزانية التسيير في تحديد نفقات الوسائل التربوية ( البند 24) نقترح تحويل نسبة 10% إلى الفقرة رقم 05 من الباب 27 المادة 272 تجديد
عتاد وأثاث المخابر و هذا لتجنب إقتناء التجهيز العلمي من الباب 24 المادة 241.
- إقتراح عدم تسجيل تقديرات في الفقرة الخاصة بالخرجات البيداغوجية في المادة 245 التي أصبحت خرجات سياحية و ترفيهية.
الايرادات الذاتية : في حالة تسجيل ايرادات زائدة مقارنة بما هو مقترح في الميزانية
يطلب رخصة استعمالها بإدراجها كمقررات إضافية من الوصاية خلال السنة المالية المعنية
تغيير عنوان الحساب رقم 513 ( خارج الميزانية ) النشاط الاجتماعي لفائدة التلاميذ
إلى النشاط الثقافي والرياضي
-المحاسبة المادية : المحاسبة المادية تشكو نقصا في ضبطها ، يتطلب مسك محاسبة مادية لجميع المواد القابلة منها للاستهلاك أو غيرها و ذلك لتمكين المؤسسة من تتبع استهلاك مختلف المواد من جهة و وضع تقديرات سليمة و حقيقية لحاجياتها من جهة أخرى. مسك بطاقات المخزون و إنجاز ورقة استهلاك لضبط حركة المواد و معرفة قيمة المخزون لكل هذه المواد.
- سجلنا أن العديد من المؤسسات تعتمد خاصة خلال نهاية السنة المالية دفع مسبق لتكاليف الكهرباء و الغاز و الماء و الهاتف و في بعض الأحيان حتى المواد الغذائية و هذا إجراء غير قانوني يدخل في خانة سوء التسيير ، فعليه يستحسن تذكير الجميع ضمن تعليمات و مناشير تحضير الميزانية.
تعاني بعض المؤسسات التربوية ذات النظام الداخلي و المستقبلة لتلاميذ أبناء الصحراء الغربية باللجوء إلى إستعمال الصرف النقدي لبعض الحالات الإستثنائية المتمثلة في :
- ترحيل بعض التلاميذ إلى المناطق الصحراوي خلال السنة الدراسية ( الإنقطاع عن الدراسة )
- بعض الحالات المرضية تستوجب التنقل إلى مراكز صحية عمومية أو خاصة داخل تراب الولاية أو خارجها تستدعي فحوصات طبية مستعجلة للمريض مما يترتب عليه الدفع الفوري و بدون وثائق ثبوتية و هذا مخالف لقواعد و القوانين المحاسبة العمومية و التعليمات و المناشير الصادرة عن وزارة المالية و التي تمنع الدفع النقدي


عدل سابقا من قبل tahar32 في السبت 26 أبريل 2014 - 17:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 17:22

نرجوا من الاخ الطاهر 32 افدتنا بالمناشير التي تمنع الدفع النقدي لاقل من 5000 دج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
tahar32


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 53

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    2311_md_13220363631
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    1


إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 17:51

benomar16 كتب:
نرجوا من الاخ الطاهر 32 افدتنا بالمناشير التي تمنع الدفع النقدي لاقل من 5000 دج


طلبك قيد التحقيق و البحث أخي بن عمر16 و على الجميع أن يشاركوا في هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
tahar32


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 53

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    2311_md_13220363631
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    1


إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالخميس 25 نوفمبر 2010 - 18:48

لا يوجد منشور أن نص صريح يعتمد الدفع النقدي إلا في بعض الحالات و هي
1- تسديد منحة التمدرس
2- النفقات الصغيرة لا يتعدى المبلغ النقدي 2.000.00 دج
3- فيما يخص شراء المواد لمختلف التجارب التعليمية ينبغي على المسيير المالي أن يرخص سلفية من المال شهريا نقدا لا يتعدى 500.00 دج إلى الأستاذ المسؤول على مادة العلوم الطبيعية أو العلوم الفيريائية أو الأستاذ المنسق لهذه المواد أو عون المسؤول على المخبر و يرخص هذا التسنيق برخصة من الآمر بالصرف و الذي يسلم إلى المسوؤل السالف الذكر مقابل وصلا الإستلام يحافظ عليه في الخزانة الحديدية و يحسبة كقيمة مالية في عمليات التوقيف اليومية للصندوق إلى غاية تقديم وثائق ثبوتية لهذه النفقات بحيث تكون هذه الأخيرة مسجلة في جدول المستريات نقدا من طرف الأستاذ و يبين هذا الجدول كل المعلومات الخاصة بطبيعة إقتناء الأشياء و المواد مع وجوب تقديم وصولات تحمل ثمن الوحدة كوثائق ثنوتية لمبلغ النفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالأربعاء 9 مارس 2011 - 18:02

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أود أن أستفسر على تصنيف التقارير اليومية للمصالح الإقتصادية
وتصنيفها في الأرشيف الخاص بالمسير
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
tahar32


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 53

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    2311_md_13220363631
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    1


إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالأربعاء 9 مارس 2011 - 21:41

و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
موضوع يستحق البحث فيه و لكن ليست لي إي معلومات خاصة بالتنصيف التقرير اليومي لمصالح الإقتصادية و سأحاول البحث فيه وأن وجد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011 - 14:57

اريد منكم موضوع شامل لتحضير مراكز الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
tahar32


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 53

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    2311_md_13220363631
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    1


إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011 - 18:29

أخي الكريم هذه معطيات من باب الخبرة فقط و مجرد رأي خاص

1- تزيين المحيط الخارجي للمؤسسة بطلاء الأرصفة و كذلك الأشجار بالجير
2- مراقبة قارورات الإظفاء تكون مراقبة أيام قليلة قبل الإمتحان
3- الأقسام ( مراقبة الإنارة في بعض الأحيان قد تحدث أصوات - مراقبة الطاولات و الكراسي - زجاج النوافذ- صبورة - مراقبة قفل الباب و هل هو في حالة جيدة - طلاء المراحيض
4- تنظيف الأقسام بالماء و الجافيل و الصابون
5- تنظيف المؤسسة من كل المعتاد مهما كانت يعني أن تكون عبارة عن ممرات أمانة للمترشحين
6- مراقبة خزان المياة من طرف المخبر البلدي أو الولائي
7- توفير الماء البادر للمترشحين حتى و لو كانت المؤسسة ذات نظام خارجي
8- بالنسبة للمؤسسة التي بها تلاميذ داخليين ( مراقبة المراقد من حيث النظافة ....إلخ)
9- المعطم ( ترقية و إستنفار أقصى في إستعمال مواد التنظيف سواء في تنظيف المطبخ أو قاعة الأكل أو غسل الأواني - تكون ملابس عمال المطبخ جديدة مع إرتداء قبعة و أحذية جديدة إستعمال قفازات للطبخ أو تقديم وجبات الأكل)
10- تقديم في اليوم الأول للدخول المترشحين حلوة إن أمكن كدليل على حفاوة الإستقبال
11- مراقبة المكيفات الهوائية إذا كانت المؤسسة في الجنوب
12- تنظيف الأقسام في نهاية كل يوم و تكون مراقبة الأقسام يومية و بصفة جدية
13- هذه السنة تقرر تدهيم المراكز بأكثر من 10 ملاحظين ( توفير الشاي و الحلويات .....إلخ)
14- أن يكون المقتصد في حالة جيدة من حيث الملبس و طريقة التعامل مع الناس و بشوش
15- موظفي المصالح الإقتصادية حسب البيان رقم 11 مقاطعين للإمتحانات الرسمية

هذا بإختصار شديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JENNA32
كل 40 مساهمة
كل 40 مساهمة
JENNA32


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية    Emptyالسبت 19 أبريل 2014 - 22:49

الاقترحات العامة حول التسيير المالي و المادي لسيد مفتش التربيةالطنية للتسير المالي و المادي بو خبزة عبدالزاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التسيير المالي و المادي في المؤسسات التربوية
» أرمدة من أهل الإختصاص في التسيير المالي و المادي في خدمتكم
» ترقبوا جديد المنتدي من المواضيع الهامة في التسيير المالي و المادي
» إتفاقية التغذية للمؤسسات التربوية
» التسيير المالي في المؤسسة التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى القسم المهني :: تطوير المصالح الاقتصادية-
انتقل الى: