السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لمختلف القطاعات بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 النظافة والوقاية في الوسط المدرسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فايز فايز
250مساهمة
250مساهمة
فايز فايز


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : أينما حل نفع
النظافة والوقاية في الوسط المدرسي 0412_md_13283809561

النظافة والوقاية في الوسط المدرسي 0212_md_13306801241


النظافة والوقاية في الوسط المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: النظافة والوقاية في الوسط المدرسي   النظافة والوقاية في الوسط المدرسي Emptyالإثنين 14 يناير 2013 - 20:19

انــطلاقا من المنشور الوزاري رقم 381 الصـادر في 05/12/1993 و المتـضمن أنشطة حـماية الصحـة في الوسـط المدرسـي .

تعريف الوقاية : يـقي وقـاية ووقيـا ووقاية فـلانا أي صـانه وسترة عن الأذى : ما وقيت به الشيء المرادف لكلمة الوقاية الحماية والرعاية الأولية (الوقاية خير من العلاج ).
أي الإجراءات التي ينبغي اـتباعــها لحمايـة الإنسان من الإصابة بمرض مـا أو التنبؤ بـه والـحد منـه . فهي تعني بالنهـوض بمستوى صحة الإنسان وحمايته من الإصابة من الأمراض المعديـة أو غير المعدية .

تعريف النظافة : نــظف الشيء كـان نقي من الوسخ والدنـس أو الميكروب والنـظافة تخـدم الوقايـة وكل منهما مرتــبط بالآخـر .
إن المقصــود بالنــظافـة الصـحيـة هـو نظافـة :العمال , المرافق الصحية, هياكل التغذية




 الشهادة الطبية من الطبيب المختص ضرورية كل ستة أشهر من معهد باستور
 انـتقال العدوى من الإنسان أثناء تحضير الوجبات تتم عن طريق :الشـعر, التجويف الفموي الحلقومي , اليدين اللـباس الأحـذية .

الشـعـر :
يــعتبر الشـعر والـقشـرة أهم مصــادر الـعـدوى, لـذا تنص الـقواعد الصـحيـة على وضـــع قبـعـة تغطــي الشـعر .
أمــا اللحـية الـتي ولو كانت بصـور ة لائقـة ومعتنى بـها إلا أنها تحـتوي على الـعديـد من الـبكتيريـا










وغير منـصوص بـها بالأفراد الـمتـصلين بصـور ة مستـمرة مـع المواد الـغذائـية الـغير مـغلـقة
التجويف الفموي الحلقومي :يــعتـبر مصـدر هام للعـدوى, إذ أن انـتشـار الـعوامـل الممرضـة تـكون عن طريـق قـطيرات مجهـريـة أثــناء العطس , الضـحك, السـعال ,الصراخ, التحـدث.
تــنتـشـر بسـرعـة في الجـو وعـلى الأغذية الـمعروضـة .
الاحتياطات التي لابد من اتخاذها :
عـند التوظيـف يـجب اشـتراط الـشهادة الطبيـة من معـهد بــاستور
 فحـص مرتين في السنة لكل عــمال الـمطـبخ .
 اقتنـاء قــناع , يستبدل خاصة عندما يبلل عن طريق التنفس
 تجـنب الأصوات المرتفعة ,الضحك,الصراخ,....ألخ .
 عـدم التدخين في المحلات المخصصة ,وغسل اليدين بعد التدخين في الخارج
الـيــدان
لابــد أن تكون اليدان جد نظيفة ,تغسل وتعقم قبل وبعد كل نهايـة عـمل
 خاصة بعد الذهاب الىالمراحيــض .
 بعد القـيام بعـمل مخـتلف .
 لابـد أن تـكون الأظافر قصـيرة .
 عـدم لبس الخواتــم .
 فـي حالـة الإصابة بجرح يجب ارتـداء الإجباري للقفازات المعقمـة .
 و في حالـة عـدم تحـمل القـفازات يـتم تحويـل العامل المصاب إلى مـكان أخـر بعـيدا عـن الأغذية .
الـلبـــاس
 اقـتناء مآزر خــاصة بالـعمل أمر إجباري .ولابـد أن يـكون ابيض ليسمـح بـحسـن الـمراقبة .
 يسـتبـدل يـومـيا ولابـد من تنظيفـه ونعقمـه بـواسطة ماء جافيـل بعـد الغسـل الثانـي .
 التعــقيـم الـعادي, بـمقـدار ملعقـتيـن للأكل لكل لتـر من المـاء الفاتر لمدة 5 دقائق .
الأحــذيــة
الأمثل هـو أن يـستعـمل الـعامل حـذاءا خـاصا بالـعمل ,لان الأحذية الـعاديـة يمكن أن تلـوث بمواد وفـضلات الـحيوانات وعـليـه يـجب استعـمال حذاء الـعادي عـند الخروج من العمــل .








حـجـرة الثـياب


 على عمـال المـطبـخ أن يـمتلـكوا أمـاكن مخصـصـة بـها خـزانـة تـحتـوي عـلى الأغــراض الـخاصـة بـهم (صـابـون,منـشـفة ...الخ ).

 كـما يـجب أن تتوفـر الـمياه 24/24 بالمراحيض الخاصـة بالمطبـخ لا يعتادها إلا عـمال الـمطعـم .
 تجنـبا بـعض سـلوكـيات السيئة كمسـح اليدين بمنشفة مثبتة على الحزام أو المئزر .
 ويمنـع منعـا بـاتا البصـاق على الأرض مع احترام كل القواعد الصحية .

كــل هـذه التعليـمات هـدفـها التجنب انتـقال الـعدوى من الـعمال إلى الأغــذية , لأنه من الـصعب الـتحكم في إصـابة المواد الغـذائية ,ولكن العكـس, فمن السهـل المراقبة و تجنب الإصابة عن طريق الإنسـان .






 لابـد أن تتميز المحلات بتهوية وإنارة كــافيتين .خـاصـة الإنارة الشمسية .
 نـظافـة الجدران و السقف لابد أن تراقــب .
 التنظيف بالمكنسة في وسـط جاف غير مسموح به .
 لابد من وجود المــاء السائل 24/24.
 منع دخــول الحشرات و القوارض مع عدم استعمال مواد خطيـرة قد تـؤذي الأغذيـة .
 تسهيـل القضاء السريع والجيد على كل الفضلات و المياه الملوثـة .
 استعمال نشارة الخشب مـمـنـوع .
 تصريف دخــان المـدافئ أو الـمواقد يجب أن يكون محــكما.

الــمــراقـد

التطهير :
 تـطهـير المراقـد و الافرشة و الأغطية في كل سنة دراسية .
 يجب تغيير الأغطية الخاصة بالداخلييـن على الاقـل في كل 15 يوم
 خلال النهار يجب تهوية المراقد وذلك بفتح النوافذ .
 منع دخول المواد سريعة الالتهاب في مخزن المواد الغذائية لانها تسبب التسمم.
 التنظيف والغسل بالماء يوميا (التنظيف بدون ماء ممنوع ).
 وضع نظام صارم للتلاميذ الداخليين من حيث النظافة الجسدية و الشعر الطويل وفقا للنظام الداخلي.
 مكان وضع الأحذية خارج المرقد.
 تغيير الجوارب مرتين في الأسبوع .
 كل تلميذ معدي أو مريض يجب عزله مع تسليم ملابسه .
 عدم تجاوز طاقة استعاب المرقد ويجب احترام المسافة بين الأسرة و المحددة بـ 70 سم .
 السقف والجدران يجب تبييضها مرة في السنة على الأقل, وغسلها وتعقيمها بماء جافيل 1/3 كأس لكل لتر من الماء مرة في الشــهر .
 كما يجب استبدال زجاج النوافذ المكسور بسرعة .
الأرضـيــة

 تكنس الأرضية يوميا بالماء عن طريق الرش الجيد وذلك بإضافة كمية من الجافيل .
 توفير المياه الشرب إجباري 24/24 .
 نؤكد مرة أخرى على ضرورة التطهير اليومي للمراحيض.
 إجلاء الأوساخ يوميا.
خــزان الـمــاء

 ينظف مرتين في السنة بمحضر رسمي وترسل من نسخة للوصاية .
 استعمال شو (الجير) الخاص ضروري.
 الميكروبات تكون أعلى الخزان و في السقف لذا لابد من نظافتها جيدا بالمطهر .
 الخزانات الحديدية لابد من مراقبتها دوريا خاصة عند التأكسد
 أما الجير الذي يباع عند الخواص فلا قيمة له.
غــرف التبريـد
- تراقب درجة حرارتها كل يوم :
 في حالة انقطاع التيار الكهربائي لابد من مراقبة المواد المخزنة التي يمكن تحضيرها لمنع التلف .



 مراقبة حسن سيرها مرة كل سنة على الأقل إجراء فحص تقني وميكانيكي .
 غرف التبريد لابد أن تنظف وتعقم مرة في الأسبوع , وذلك بإيـقاف عمل الجهاز ثم تـفريغه من المـحتـويات .
 تنظيف الصناديق و أدوات التعليق والجدران ,والأرضية ,على أن يتم الغسل بالمــاء الساخــن
 التطهير مرتان ,ثم المسح بمنشفة نظيفة.

المــطبـخ
 النظافة اليومية لوسائل الأكل بالمياه والجافيــل .
 نظافة مستمرة لوسائل التنظيف الخاصة بطاولات الأكل ووسائل الأكل مع عدم تركها دون غسل
 غسل ونظافة الأفران , والمطعم بشكل عام في نهاية الأسبوع.

الاحتــياطـات
 مواد التنظيف لابد أن تفصل كلية عن المواد الغـذائية على أن توضع في خــزان خاص بــها.
 مــاء جافيل كثير الاستعمــال يحفظ في مكان بعيد عن الضوء .
 إذا حفظ ماء الجافيل لمدة طويلة فانه يفقد تــركيزه ,وفي هذه الحالة لابد من زيادة الكمية المنصوص عليها ولتجنب ذلك يستلزم اقتناء هذه المادة بعقلانية .
 المواد السامة ومبيدات الحشرات لابد من وضعها في خزانة مغلقة بالمفتاح.
 القضاء على الحشرات والقوارض بوسائل لا تضر الأغذية مع أخذ كل التدابير الاحتياطية .
 وجود الحيوانات كالقطط والكلاب ممنوع منعا باتا بالمطعم







يــحتـوي الهرم الغذائي علــى الـمجموعـات الغـذائـية الـخمسـة الرئيسـية التي يـجب عـلى كـل شـخص الالـتزام والـعمـل بـها. وهـذا الـهرم هـو بـمثابـة الـمرشد الذي يدلنا عـلى الـكميات الصـحيـة التـي يـجب تناولـها من الأغـذية , ونـجد أن هذه المجموعـات الغذائية الخـمس تمـد الجسم بالمواد الضرورية للبناء ونمو الجســم ولا تحل أي مجموعة منها محل الأخـرى لان كل واحدة منهـا فائـــدة مخــتلفـة وتتكون هذه المجموعات الخمس من :




 مجموعة اللحــوم و الطيـور والأسـماك .
 مجموعة الألبان و الزبدة والجبن
 مجموعة الخضراوات
 مجموعة الفاكهة
 مجموعة الخـبز,الحبوب,الأرز,المعكرونة
وتــحـتل الدهــون الزيــوت والحـلوى قـمة الهـرم ويـنصـح خبـراء التغذية باستخدام أطعـمة هذه المجموعـة بـحذر شـديد وعلى نـحو مقـتصـد وتتمثـل فـي الأطعمة التاليـة : التوابـل ,الزيوت, الكريـمة ,الزبد السمن الغذائي النباتي ,السكريات والمــياه الغازية وهي تمد الجـسم بـسعـرات حرارية أكثـر ممن إمدادها بالمواد المغـذية
وتعتــبـر مجـموعـة اللحـوم والألبــان مـصـدر البروتينيات والكالـسيوم والـحديـد والزنـك.وبالنسبة لمجموعة النباتية والــتي تشتـمل على الخضراوات والفاكهة فهي تمــد الجـسـم بالفيتامينات والمعـادن والألـــياف
وتشــمل القاعدة فــي الهرم مجــموعـة الـخبـز والحبـوب والأرز والمعـكرونـة ,وتمد الجسم بما يحتاجه من البروتينات والمواد الكربوهيدراتية.


 النـصائح الغذائيـة
هــذه الـنصائح من السهل علــى أي شخص اتبــاعهـا لـكي يـتمتـع بصـحة أفـضل ويـقلل من مخـاطـر التعرض لأية أمراض مع الالتــزام بنسب الأطعمة فـي الهـرم الـغذائـي وهـي :

 أكـل أصناف متنوعـة من الأطعمة للـحصول عـلى الـطاقـة والبروتينيات والفيتامينات والمعادن والألياف .
 الاعتدال في تناول الـمواد الـسـكريـة لان ضررها أقـل من نفـعهـا فـهي تمد الجـسم بسعرات حـراريـة عالية كما يساعد عـلى تـسوس الأسنان.

 الاعـتدال في تـناول الأملاح والصوديـوم لتجنـب التعرض للضــغط الـعالــي.









 الموازنة بين تناول الطعام وبين ممارسة النــشاط الرياضي .
 إكثار من تناول الماء من 6 الى 8 أكــواب في اليوم الواحد لتجـنب الإصابة بالـجفـاف و الإمساك.
 اسـتمتـع بـكل ما تـأكله من أطعـمة وتذوق الجديـد منـها لا كن مع عدم الإفراط في ما تتناولـه.
 عـليـك بالتنويـع فيـمل تمارسـه من نشاط و فيما تتناولـه من أطعـمة لان هـما أقـصر الطرق لحياة صحية سـليمـة .
 اختيــار الأطعمة قليـلة الدهـون والكروستيرول للتخفيف الإصابة بالأزمات القلبية والسرطنات كما تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب

الـنـظام الغـذائـي
الـطـعام إما أن يــكون سـبب لحـياة أو هــلاك الإنسان , فـي اسـتخدام نـظام غـذائـي غـير متـوازن و مفرط بسبب الـعديد من الأمراض الإنسان وبالتالي تـؤثـر على جـودة حـياتـه :السرطانات.أمراض القلب,أمراض السكر , الجلطات .
كـــما أن السـمنة تعـد إحدى الـمشـاكل المتعلـقة بـما تتبـعه من نـظام تـغذيـة خـاطئـة والتي تؤدي بدورهـا إلى بالإصابة بمشـاكل أخـرى منها : ارتفاع ضعط الدم , التهاب المفاصل ,والأزمات القلبية.لذالك لابد أن نركز انتباهـنا ليس فقط على الـكم الذي نأخـذه و لا كن علـى النوع أيـضا, ولهـذه هـي بعض الخطـوط العريـضة التي يجب على كل شخص اتباعها على الأقل فـي نـظامه الغـذائـي.(الهرم الغذائي).

- الإكثار من تناول الأطعمة التي تتوفر فـيها الألياف لأنها تمنـع الإصابة بالعديد من الأمراض.
- الإكثار من تناول الفاكهة والحبوب والخضراوات الطازجة .
- تناول أطعمة المجموعات الغذائية الأربع للهرم الغذائي لآن العديد من أنظمة التخسيس تلـغي مجـموعـة أو مجموعـتيـن من هـذه الأطعمة ولا كن هـذا ليس صـحيـحا أو صـحيا لآن الوجبات الغذائيـة لابـد أن تكـون مـتكاملـة حـتى لا يـصاب الإنسان بـخلل مــا وسرعان ما يصـاب الشخص بالملل من النظام التخسيس ويتـركـه مما يؤدي إلى نتائـج عكـسيـة والشيء الأهم من هـذا كله هـو تقليل من كم هذه الوجبات وعدد مرات تناولها.

- تقــليل نسب ما تتناوله من سعرات حرارية وهذا لا يعني أن تقم بحساب كمية السعرات الحرارية و إنما عليك بملاحظة ما إذا كان نظامك الغذائي مرتفع في سعراته الحرارية أم منخفض. وبوجه عــام , فان الأطعــمة التي بـها نسبــة دهــون عـاليـة مرتفـعة أيضا فـي سـعراتهـا الـحراريـة ومنـها : اللحــوم ,الجبـن, اللبن كــامل الدسـم ,الـحلوى ,الكحوليات ,والفـطائـر.






- الـحد من تناول الأطعمة التي بـها نـسبة دهـون عاليـة وعليـك بـتناول الخـبز والـحبوب والأرز و السـكريات و المعكـرونة بدلا من هـذه الأطعمة وهـذا بـمحافـظة عـلى صحتك إلى جانب أنـها تسـاعدك عـلى فقـدان الـوزن .
- تـجنب الإكثار فـي تناول صـفار البيض والـكبـد لان بـه نسب الكلوستيرول عــاليـة .
- تـجنب الإكثار من تناول السـكر الأبيض والبنـي و الأطعمة الـمضـاف إليها السكر وأيضـا الحلوى
- تـجنب تناول الـكافـيين لأنها تؤدي إلى هـشاشة العظـام .
- عليـك بالإكثار من تناول البن والماء لأنه يتوفر في الكالسيوم.
- تجنب تناول البهارات والتوابل لأنها تسبب متاعب المعــدة :الفلفل الأسود ,الكاري, المستردة.
- نجنب الشحوم ومنها الزبد والسمنة النباتية.
- تـجنب تناول الزيوت الـمهدرجـة : لأنه تؤذي الشرايين وتعــمل على زيادة خلايا الدهنيـة فـي الـجسـم
- تـجنب تناول منتجات الدقيق الأبيض مثل الفطائر و الرقائق البسكويت لأنها صعبة الهضم .
- عدم الإكثار من الأملاح .
- تـجنب تناول منتجات الخل والمخليلات لأنها صعبة في الهضم أيضا .
- تـجنب تناول الاطعمة المعالجة , أي الطعام سريع الـتحضير.
- تـجنب تناول الجبن الأصفر لأنه عالي الدسم
- عدم الاكثار من تناول المثلجات و رقائق البطاطس و الفشار والمياه الغازية.


قائــمــة الأطـعـمـة
مأكولات بها نسبة دهون قليلة مأكولات به نسبة دهون عالية
- السمك , لحم الديك الرومي,لحم الدجاج (منزوع الجلد)
- الفاصولياء و البزلاء الجافة المطبوخة .
- الخضراوات الطازجة و المطبوخة
- الخبز , الأرز , المعكرونة والبطاطس
- لبن منزوع الدسم - لحم البقر , لحم الخنزير , والهوت دوج
- الكعك,الفطائر,الحلوى.
- لبن كامل الدسم ,الجبن المصنع كلية من البن.
- الزبد ,السمن النباتي.










- الأطعمة التي بها بصل ,ثوم وليمون
- زبادي قليل الدسم
- الطعام المسلوق و المشوي - الطعام المطهو بالزبد أو السمن النباتي أو الدهون .











الرقم نوع الغذاء عدد الحريرات الرقم نوع الغذاء عدد الحريرات
1 فنجان شاي حليب 50 34 100 غ من الخرشوف 53
2 فنجان نس كافي – ملعقة لبن بودرة 60 35 100غ من القرنبيط 31
3 كوب لبن بقري 130 36 100غ من الكرنب 33
4 كوب لبن جاموسي 200 37 100غ من القلقاس 75
5 كوب لبن بودرة 165 38 100غمن ورق العنب 97
6 كوب عصير ليمون 70 39 100غ من الملوخية 66
7 كوب عصير برتقال 90 40 100غ من البامية 49
8 كوب عصير المشمش 105 41 100غ من السبانخ 33
9 زجاجة بيبسي كولا 80 42 100غ من الباذنجان 32
















10 زجاجة سقن آب 72 43 100 غ من البصل 49
11 عدد 1 بيضة مسلوقة 80 44 100 غ من الثوم 140
12 عدد 1 بيضة اوملت 80 45 ملعقة 1 كبيرة من السمن الطبيعي 135
13 ملعقة صغيرة من السمن 45 46 ملعقة 1 كبيرة من السمن الصناعي 110
14 50 غ من الجبن القريش 50 47 100 غ من الزبد 750
15 50 غ من الجبن الاستنبول 120 48 ملعقة 1 كبيرة من الزيت الزيتون 140
16 50 غ من الجبن الركفور 180 49 4/1 فرخة مسلوقة 250غ 300
17 100 غ من الزبادي 60 50 50 4/1 ارنب مسلوق او مشوي 250غ 290
18 4/1 رغيف فينون 120 51 100 غ من لحم الضان 267
19 4/1 رغيف بلدي 105 52 100 غ من اللحم البقر بدون دهن 240
20 عدد 4 ملاعق فول 210 53 100 غ من الكبد 136
21 50 غ من القشدة 104 54 100 غ من السمك 149
22 ملعقة واحدة من عسل النحل 50 55 100 غ من التفاح 105
23 50 غ من البسطرمة 141 56 150 غ المشمش 64
24 ملعقة واحدة من الطحينة 105 57 150 غ من البرتقال 75
25 50 غ من الطماطم 73 58 100 غ من البلح الأحمر الزغلول 163
26 250 غ من الخس 50 59 100 غ من الموز 102
27 100 غ من الخيار 18 60 100 غ من التين 88
28 100 غ من الجزر 42 61 100 غ من الكنافة 345
29 100 غ من البصل الأخضر 41 62 100 غ من البقلاوة 540
30 عدد 4 ملاعق من الأرز 220 63 100غ من الكعك 250
31 عدد 4 ملاعق من المعكرونة 145 64 100غ من اللوز 643
32 300 غ من الخضار السوتية 115 65 100 غ من البندق 732
33 250 غ من شوربة الخضار 180 66 100 غ من الفستق 637







إن حفظ و تخزين المواد الغـذائـية كــانت أو صيانـة يــحتاج إلى شروط أســاسيـة لا يمكـن تجاهـلها مهما كانت الأسباب وهـــي :
1) عدم وضع المواد الغذائية على الأرض . بل يشترط وضعها على الرفوف .
2) فصل المواد الغذائية عن نواد الصيانة و التنظيف.
3) المواد الغذائية التي تتلف بالحرارة لا بد أن تغلق أولا وتحفظ في غرف التبريد .
1- اللــحـوم
 تحفظ قبل تقطيعها في غرف تبريد تتراوح درجة الحرارة فيها لبن 0 م0 + 2 م0.
 المدة القصوى للحفظ لا تتعدى عشرة أيام بعد ذبح الحيوان .
 لا بد أن تراقب درجة حرارة غرفة التبريد يوميا .

2- الحـليـب و مشتقاته
 بصفة عـامة يفضل استعمال الحليب المبستر أو المعقم
 إن جميع الألبان تقدم أو تستهلك بعد تغليتها 100 درجة لمدة 10 دقائق ما عدا الحليب المعقم .
الحليب الغبرة والحليب المركز :
 لابد أن يكون معبأ في العلبة المعدنية لتسمح لحفظ المنتوج لمدة 6 أشهر في شروط تخزين جيدة .
 يمكن حفظ الحليب في غرف التبريد بين درجة حرارة +4 م 0 و +6 م 0 بعد تغليته لمدة 10 دقائق قبل الاستعمال .
الاجــبــان
 يجب مراقبة الجبن الطري .مصدره ودرجة طراوته .
 يحفظ الجبن كالبيض في حرارة تتراوح بين +4 م 0 و +6 م0 في غرف التبريد .
 أجبان المعز الحديثة قد تكون مصدر الجراثيم الحمى المالطية لذي يجب تجنبها .
البـيــض
 يمكن حفظه في غرف التبريد في درجة حرارة من +4 م 0 و +6 م 0 لمدة لا تتعدى أسبوع.
 يمكن حفظ البيض المسلوق في درجة حرارة سائدة خارج ماء سلقه ولاجل قصير .
 عند حفظ علبة البيض المسحوق استعملوا كامل المحتوى وعند إرجاء اسـتعمال تـحفظ الـمادة في م 0 0 الى حين استعمالها .
 غسل البيض تم طهيه مباشرة .
المــعلبات
 تجنبوا المصبرات العائلية الغير خاضعة للوسائل التكنولوجية التي تضمن نوعيتها .
 يجب تخزين المصبرات في مكان بارد.
السمك الطازج
 تستهلك الأسماك حين صيدها .
 يمكن حفظها في الثلاجة لمدة 15 يوما بشرط أن يكون ذلك مباشرة بعد صيــدها فالـتــبريد المتواصــل + 0م0 وأقصاها +5 م0 الى 6 م0.






6-الخـضر والفواكـه

 الخضر الطرية يجب حفظها في درجة حرارة 8 م0 تقريبا .
 السلطة يجب غسلها جيدا ثم وضعها في الماء مضاف إليه مطهر لمدة ساعتين
 بالنسبة للمؤسسات الكبيرة يستحسن توفير غرف تبريد كافية
 المواد التالفة لابد من عزلها في كل مرة مما يشترط المراقبة المستمرة للمخزون .
 لا يمكن وضع الموز في غرف التبريد لأنها لا تقاوم أقل من +12 م0
 يحفظ البرتقال بعيدا لأنه يقم بنشر روائح قد تؤدي إلى التأثير على مواد غذائية أخرى .
 يمكن عمليا شراء الفواكه والخضر لفترة تتراوح بين أسبوعين الى 3 أسابيع و حفظها في غرف التبريد .
 تحفظ البطاطا في محلات نظيفة ,بالتهوية الكافية,ودرجة حرارة +12 م0 و + 8 م0.
 البطاطا توضع على ألواح مرفوعة وغير متصلة للجدران , يمكن استعمال صناديق الخضر ولا بد من عملية الفرز قبل التخزين لابعاد العناصر الملوثة, وأثناء التخزين لابد من حسن المراقبة .






المواد الغذائية درجة الحرارة للبيت الباردة درجة حرارة التجمد درجة حرارة المخزن المدى القصوى
اللحم 0 م0 + 2 م0 أسبوع
الاحشاء 0 م0 + 2 م0 بعض الساعات
النقانق-المرقاز 2 م0 +4 م0 تمنع هذه المادة من المطاعم المدرسية
السمك 2 م0 + 0م0 15 يوما في مكان بارد منذ صيده
الخضر والفواكه +6 م0 + 8 م0 من 02 الى 03 أسابيع
الزبدة +2م0 + 4 م0 من 08 الى 30 يوما في درجة مخصص
الياوورت +2م0 + 4 م0 الى نهاية تاريخ الاستعمال
الجبن الطازج +5م0 + 10 م0 أنظر الى تاريخ استعماله
المصبرات + 14 م0 الى نهاية التاريخ






+ 16 م0 المحدد في العلب
البيض +4م0 + 6 م0 اسبوع واحد
المثلجات - 18 م0












المـــؤسسة التربوية هي المكان الذي يقضي فيـه المئات بل آلاف من التلاميذ ساعــات طويــلة إذ هي أشبه بمجتمع صغير والاعتناء والاهتمام بصحة هذا المجتمع هي مسؤولية الصحة المدرسية .
مهـامهـا:
1- كيفيات إنشاء وحدات الكشف والمتابعة للمؤسسات المدرسية .
المرجع التعليمة الوزارية المشتركة رقم 02 المؤرخ في 27 أبريل 1995.
تنشأ وحدات الكشف والمتابعة للمؤسسات المدرسية بمقرر مشترك لمدير التربية ومدير الصحة والحماية الاجتماعية.
بالولاية,باقتراح من المدير القطاع الصحي المؤهل محليا .
يسير وحدة الكشف والمتابعة مدير المؤسسة المدرسية الذي يصهر على حسن سير أنشطتها , بينما يعتبر الطبيب المسؤول الوحيد .
عل الجانب الطبي والتقني .
تتكفل مصالح التربية بالتجهيز والتموين بالمواد المستهلكة.












يــعـين القطاع الصحي المستخدمين الطبيين و يضمن التسيير الإداري والتقني وفقا للتنظيم والتعليمات الـمنظـمة للأنـشطة الـصحة المدرســية .

يلتزم المسـتخـدمـون والشبـه الطبيين باحــترام الـنظام الداخلــي للـمؤسسـة الـمديرة ويضـمنون حضـور فعليا بالمؤسسة أو الـمؤسسات الـتي يـغـطونـها أثناء السنة كامل الدراسيـة ,ويخـضعـون وجـوبا لـمتابعة دورات التكوينية تنظمها لهم وزارة الصحة والسكان وحـتى خلال فترات العطـل المدرسيـة .
يـضبط الطبيب وحدة الكشف والمتابعة ,في العطل المدرسية,حصائــل وتقارير النشا ,ويضـمن متابـعة التلاميـذ هم في حاجة للتكـفل بهـم طبيا.

عــلى مـصالـح التربيـة إعـطاء الأولوية لوحدات الكشف و المتابعة في تعيينها للمسـتخدمـين شـبه الطبيين الذين تشرف على توظيفهم وتسييرهـم , بينما يتـولى الـقطاع الـصـحي المراقـبة التقنيـة وتنظيـم الأنشطة بــها.
يـضبـط البرنـامج السـنوي بـمعرفـة طبيب وحدة الكشف والمتابعة بمشــاركـة مدير أو مديري المؤسسات المدرسية الـمعنيـة وفقـا للأهداف. والمهام المسطر ة في مجــال الـحمايـة الـصـحيـة بالوسط المدرسـي , ويـقدم للقـطاع الصحـي الـمؤهـل للمصـادقـة عليـه .

2- تحـديد الـمهام (حسب التعليمة الوزارية المشتركة رقم 02 المؤرخة في 28/05/2000).

2-1 يقوم الاطباء في اطار الحمايــة الصـحيـة في الـوسط المدرسـي علـى وجـه الخصـوص بضـمان النشاطات التاليـة :
- تشخيص المرض وعلاجـه
- الوقاية العامـة والوبائيـة
- الـتربيـة الصـحيـة
- تـكويـن مستخدمـي الصـحة
2-2 برمـجة الـنشاطات:
يــقوم طــبيب الصـحة المدرسية بالتعاون مــع الطبيب المنســق بالصـحة الـمدرسيـة ( و/أو طبيب رئيس ىالقطاع الفرعــي ).






و مدراء المؤسسـات التربويـة المعـنيـة بإعـداد البرنـامج الـسنوي لنشاطات الـصـحة الـمدرسية وذلك فـي بدايـة كل سـنة دراسيـة .
يـحدد هـذا البرنامـج السـنوي قائـمة الأفـواج الـتي يقـترح أطبــاء الصـحة الـمدرسيـة إجراء فـحوصـات للتلاميـذ الـموجوديـن بـها خلال الزيـارات الـطبيـة الـمنتظمة للكـشف, وتـشمـل علـى الأقـل كل الأفواج البيداغــوجيـة لأقسام الأربعة المستهــدفـة ( السنة الأولى أساسي , السنة الثانية أساسي ,والسنة أولى ثانوي). ويحدد كـذلـك هـذا البرنامج الـسنوي نشاطات المتابعـة التربية الصحية , التلقـيح ومــراقـبة النظافة و الملائـمة الصحـية في المؤسسات التربويـة التابعة لـه ,وحدة الكشف والمتابعـة وهذا وفـقا للأهداف و المهمات المحددة فـي ميـدان الحـمايـة الصـحية فـي الوسـط الـمدرسي.

2-3 نـشاطات الكـشف والمتابـعة :
قصــد تحـسين فـعاليات ونجاعـة نشاطا الصحة المدرسية وتدعيمهـا يجب علـى الطبيب القيام بما يلي
- فحص طبي منتضم ودقيق
- تحسيس المعلمين وأولياء التلاميذ أهمية مساهمتهم في الإبلاغ عن بعض الاظطرابات التي يمكن أن تحدث للتلاميذ خلال السنة .
- وضع نــظام فعال للمتابعة يـتفـادى نسيان أي تلميـذ الواجـب متابـعته .
يـتـضـمن الفـحص الطـبي المنتظـم على مستوى وحـدة الـكشـف والـمتابـعة مـا يلـي:
- تحليل الاستبيانات ( أولياء ومعلمي تلاميذ السنة الأولى والثانية أساسي ).
- المساءلة .
- الفحص الجسدي .

وقــد ينـبع الفحص الطبي بـصـفة طبيـة أو تسـجيل محـتمل للـمتابـعة ,يــقوم طبـيب الـصـحة الـمدرسيـة على مستوى وحدة الكشف والمتابعة بوضع سجــل يـعيـد فـيه ترتيب التلاميـذ الواجب متابعتهـم وهـذا الـسجـل لا يـجمع التلاميـذ المـفحوصيـن أثـناء الـفحوص الطبيـة الـمنتظـمة خـلال الـسنـة الـجاريـة فقــط .الـذي يـشمل كذلك التلاميـذ الذيـن تـم إحصاءهم خـلال الـسنوات السابـقة ويستلـزم مواصـلة متــابعتـهم.







تـهـدف المساءلة والفـحص الطبي خلال المتـابعة داخـلة وحـدة الكـشـف والمتابعـة وبـحضـور ولـي التلميـذ إلى :
- تشخيص المرض وشرحه للولي
- التأكد من تكفل ناجـح

يــلتزم طبيب الصـحة المدرسية بالمحافـظة على أسرار المهنة يــكون الطبيب الذي مـــارس الفحـص الطبي مســؤولا عن المتابعة والتقييم ( باستثناء ما يتعلق باختصاص جراحي الأسنان والاختصاصيين في علم النفس التابعــين لفريـق الـصـحة الـمدرسـية ).
2-4 الـنشـاطات الأخرى
2-4-1 التلـقيـح
يــقوم الطبيب الـصـحة الـمدرسيـة بتنظيـم وتحـقيق التلقيـح في الوسط المدرسي بالتنسـيق مع الـطبيب المنـسق للصـحة الـمدرسيـة والطبيب رئيس مصـلحة مكافـحة انتـشار الأوبئـة والـطب الوقائي ومدراء الـمؤسسات الـتربـوية التابـعة لـوحدة الـكشـف و المتابـعة .

2-4-2 الـتربيـة الـصـحية
نـمـثل نـشاطات الـتربيـة الـصحيـة مهمة ذات الأولوية لفريـق الـصحة الـمدرسية ويسـتطيـع طبيب الصـحة الـمدرسية وضـع برنامـج خـاص بالتربيـة الصـحيـة بمـشارـكة مديري الـمؤسسات التربويـة والـمعلمـين فيـما يـخص الـمشاكل الصحيـة الـموجـودة عـلى الصـعيـد الـمحلـي .

2-4-3 النـظافـة والملائـمة الـصحيـة في المؤسسات التربويـة
إضــافة إلى الـفـحوص الطبيـة المنتظمة والتكفـل بالأمراض المكتشـفة ,تشـكل مراقبـة النظافة والملائمـة الصـحيـة في المؤسسات التربويـة مهـمة دائـمة لفريق الصـحة الـمدرسية بالتنسيق مع المكتب البلدي للنظافـة .

2-4-4 التربيـة البدنيـة والرياضيـة
في إطــار ممارسـة التربيـة البدنيـة والرياضـيـة بالمؤسسة التربوية لا يمكن لطبيب الصحة المدرسية تسليم شهادة الإعفاء إلا بعد إجراء فحص طبي للتلميذ و الأخذ برأي الطبيب المختص أن دعت الضرورة لذلك .






2-4-5 التنسيق بين القطاعات
إن طبيب الصحة المدرسية بصفــتـه عـضو فـي مجلس الـصـحة الـمدرسيـة فـهو الـمسـتشـار التقـني بـهذا الـمجلس فـي كل مـا يـخص صـحة الأسـرة التربـويـة,حضـور إلزامـــي فـي اجـتمـاعــات الـمجلـس .

2-4-6 الــتقـيـيـم
لـتقـيـيم نـشاـطات الصـحة الـمدرسيـة يرسـل طبيب الـصـحة المدرسية تقـريرا شـهرـيا إلى مصـلحة الأوبئـة والطـب الوقائـي بالقـطاع الصـحي .

2-4-7 الـعطـل الـمدرسيـة
خــلال الـعطل الـمدرسيـة يـقوم الطبيب الصـحة المدرسيـة إضـافة لـعطلـته الـسنويـة حـوصـلة وتقـريـر الـنشاطات ويضمن كذلـك الـمتابـعة لـكل تلـميـذ الـواجب التكفـل بـهم,كـما يستلـزم بـمتابعـة كل الدورات الـتكوينـية الـمقـامة من أجــله.


الأمراض المعدية


الأمراض المعدية مدة عزل التلميذ أو المعلم أو العامل المصاب الإجراءات الصحية الموصي بها
السعال الديكي ( الشاهوق). يعزل لمدة 21 يوم ابتداء من ظهر السعال
النزلة الوافدة يعزل إلى غاية الشفاء السريري
الزحار المتحول يعزل لمدة 10 أيام ابتداء من تطبيق مدة العلاج دعم وسائل حفظ الصحة و النظافة
الزحار العضوي يعزل الى غاية الشفاء الظاهري مراقبة مياه الشرب وتطهيرها –تطهير المراحيض
التهاب الكبد بالحومات الراشحة يعزل الى غاية الشفاء السريري الكشف فصلي للمرض لدى الأشخاص
داء السلمونيات و التفويد نطير التفوئد يعزل لمدة 10 ايام بعد الشفاء او لغاية اثبات اختباريين سلبيين للبراز اللذين يكونون في خدمة المصلحة (المطعم ..الخ والمحيط العائبي
داء القرع شهادة طبية تثبت بان التلميذ غير مصاب









الحماق يعزل إلى غاية الشفاء السريري
الحصبة يعزل إلى غاية الشفاء السريري مراقبة التلقيح لدى للأشخاص المحيطين به واعادة فيما يلقح بصورة صحيحة
الحميراء يعزل إلى غاية الشفاء السريري إبعاد أي امرأة حامل في الأشهر الخمسة الأولى
من المصاب بالحميراء ولمدة 15 يوما
الجرب يعزل إلى أن يقدم شهادة تثبت عدم إصابته
القوباء المعدية
تقيحات الجلد الخطيرة يعزل إلى غاية الشفاء السريري
شلل الأطفال التهاب سنجابية النخاع يعزل لمدة 30 يوما من بداية المرض مراقبة مياه الشرب –تطهير المراحيض-مراقبة التلقيح لدى للأشخاص المحيطين به واعادة اللقاح وفق الجدول المعمول به .
الخناق يعزل لغاية الشفاء المثبت باختبارين سلبيين من البلعوم. مراقبة التلقيح لدى زملائه في الصف
-اعادة التلقيح الذين لم يلقحو جيدا بواسطة لقاح الخناق والكزاز وشلل الأطفال.
داء البروسيلات يعزل إلى غاية الشفاء السريري اجراء تحقيق عن سرية المرض للبحث عن الاشخاص المصابين ومصدر العدوى بمشاركة مصالح الطب البيطري
التهاب النكفة يعزل إلى غاية الشفاء السريري
الحمى القرمزية يعزل لمدة 15 يوم من بدء العلاج
انتانات أخرى بجراثيم
العقديات الحالة
للدم من زمرة (ا) يعزل إلى غاية الشفاء السريري
التهاب السحايا الحية النخاعية
بالمكورات السحائية يعزل إلى غاية الشفاء السريري العلاج الوقائي بالأدوية لأفراد عائلة التلميذوزملائه في الصف
الحثر شهادة طبية توضح بان التلميذ او العامل او المعلم تحت العلاج تطبيق العلاج بالمراهم العينية (اوريومسين) على تلاميذ الصف وأفراد العائلة
السل يعزل إلى غاية شهادة طبية تثبت بان التلميذ والمعلم أو العامل اصبح غير معد كشف على المرض لدى تلاميذ الصف وأفراد العائلة وذلك وفقا تعليمات دليل مكافحة السل .








 ملاحظات حول وحدات الكشف 






 عدم مراقبتها للتلميذ في الصفوف أو الأقسام أو المراقد والمطعم ........
 الفحوصات الروتينية وعلى شكل حملات فقط.
 قلة التخصصات بل انعدامها طب عام فقط .
 عدم متابعتها ومراقبتها للمؤسسات في أوقات عملها .
 المصالح الوقاية والطب المدرسي هي التي تقوم بزيارة واحدة أو عند طلب المؤسسة .
 قلة نشاطها في التوعية الصحية





























تعــريـفـه : هو إصابة أكثـر من شخـص بأعراض مرضـيـة متشـابـهة فـي الوقـت نـفسـه نتيـجة تناول مــادة غذائـية من مـصدر وا
حد وكانت نتيـجة التحاليـل عـزل الـميكروب نفسه أو سمومه.
أنـــواعـه:
1)- التسمم الغذائي الميكروبي : وتسـببه كائنات دقيقة بكتيريا.فيروسات.فطريات.
2)- التسمم الغذائي الكيميائي: معــــادن بقيـة الزئبق والرصاص أو بواسـطة مبــيدات الحشـرات في رش الخـض.

وســائـل نقـل الميكروبات :

 النبـــات
 الماء الملوث
 الايدي الملوثـة
 الـحشـرات
 عـدم اهتمـام بالنظافـة الشـخصـية للعـمال
 ترك الطـعام لفترة طويـلة فـي جو التسـخين أو التبريد غـير كافيين
 عـدم نضـج الطـعام







 تــلـوث الـطعام بطعام أخر .
 تلوث الطعـام بأدوات أخرى .
 تجـميـد اللحـوم بطريقة غير صحيـحة .
 أكــل الخضـار بـدون غـسلـها
 تناول الأطعمة المعلـبة الفاسـدة .
 فـترة بـقاء الـطعـام المكشـوف فـي الـجو الغرفـة الـعادي.
 تلـوث أسـطح تحضــير الـطعـام .
أعراض التسـمـم :
 القــيء
 الاسهــال
 الغثــيان .
 صـداع.
 المغـص الـحاد .
 ارتـفاع درجـة الحـرارة .
 عــرق .
 ســرعة ضــربات القلب .

وتــظهـر هـذه الأعراض خــلال سـاعـتيـن أو أربـع سـاعات .
الوقاية من التسمم :

1- النظافة الشخصية
2- نظافة اليدين وقص الأظافر
3- نظافة مواقع إعداد الطعام والمطبخ والتبريد










هي الأحياء الدقيقة المرضية الأكثر شيوعا و المسببة للأمراض التي تنتق عن طريق الأغذية

Clostridium perfringens Botulism



سبب المرض السموم التي تفرز بواسطة بكتيريا
Clostridieum botulinum سبب المرض تلوث مياه الشرب أو الحليب
فترة الحضانة من 12 الى 36 فترة الحضانة من 08 الى 24 ساعة
الأعراض غثيان,تقئ, إسهال , أراق,صــــداع ,ازدواجية الرؤية, حمول في العضلات ,فشل في عمل الجهاز التنفسي . الأعراض إسهال ,تشنجات معويـة
صـداع ,قـشعـريرة .
المـصادر المحتملـة الأغذية المعلبـة قليلة الحموضـة, اللحوم,الأسماك . المـصادر المحتملـة اللحوم,الأسماك,وأطعمة, أخرى تقدم دافئة (ليست ساخنة)
طرق الاستعمال
تعليب الأغذية بشكل صحيح,طبخ الأغذية بشكل جيد طرق
المنع تبريد الطعام فورا بعد طــبخه (إذ لم يكن معد للتقديم) حفظ الأغذية التي تقدم ساخنة على درجة أعلى من 60 درجة مئوية .





















Cryptosporidium parvum Campylobacter jejuni

سبب المرض الاصابة حتى ولو باعداد قليلة سبب المرض
فترة الحضانة من 01 الى 7 ساعات فترة الحضانة من 02 الى 10 أيام
الأعراض غثيان, ,تشنجات معوية ,صداع بدرجات متفاوتة الأعراض إسهال مائي ,تلبك معويـة غثيان ,فقدان الشهية .قد تستمر الاعراض من 10 الى 15 يوم.
المـصادر المحتملـة الحليب الخام ,البيض,الدجاج ,لحم الأبقار ,الماء المـصادر المحتملـة الماء أو الحليب الملوث,العدوى من شخص الى أخر .
طرق المنع بسترة الحليب الطبخ بشكل جيد منع التلوث المتبادل. طرق المنع الاعتناء بالنظافة الشخصية و خصوصا غسل اليدين بشكل جيد بعد استخدام الحمام وتجنب المياه الملوثة .


Listerosis Escherichia Coli 0157 :H7


سبب المرض بعض أنواع البكتيريا Ecoli سبب المرض الاصابة بهذه البكتيريا
فترة الحضانة من 02 الى 4 أيام فترة الحضانة من 02 الى 03 أسابيع
الأعراض التهاب غشاء القولون الأعراض التهاب السحايا و الإجهاض.
المـصادر المحتملـة الحليب الخام ,الدجاج ,لحم الأبقار المفروم المـصادر المحتملـة الخضروات الحليب , الاجبان,اللحوم,الأطعمة البحرية
طرق المنع طبخ اللحوم بشكل جيد نجنب حدوث التلوث المتبادل طرق المنع بسترة الحليب ,تبريد الطعام بشكل جيد, تجنب التلوث المتبادل ,التعامل مع الأغذية بشكل صحيح .








Salmonellosis Norwalk Virus


سبب المرض الاصابة بهذا الفيروس سبب المرض الاصابة بهذه البكتيريا
فترة الحضانة من 12 الى 48 ساعة فترة الحضانة من 12 الى 24 ساعة
الأعراض غثيان تقئ إسهال مغص الأعراض غثيان تقئ ,مغص حمى صداع تعب وارهاق ,رجفان.
المـصادر المحتملـة المحار النئ, الماء انتقال الفيروس من شخص لاخر المـصادر المحتملـة لحوم, دجاج ,البيض, ومنتجات الحليب
طرق المنع معالجة المياه المجاري بشكل جيد, عدم السماح بتحضير الأطعمة للأشخاص المصابين طرق المنع الطبخ بشكل جيد منع التلوث المتبادل.

Toxoplasma gonf Staphylococcus


سبب المرض السموم الناتجة من بعض أصناف هذه البكتيريا سبب المرض الإصابة بالطفيليات
فترة الحضانة من 01 الى 06 ساعات فترة الحضانة من 05 الى 23 يوم
الأعراض تقيئ حاد, اسهال, مغص الأعراض قد لا تظهر أعراض على الاطفال والبالغين والاصحاء .
المـصادر المحتملـة الكاسترد,الدجاج,البيض,البطاطا المهروسة صلصة الكريم المـصادر المحتملـة القطط ,فضلات القوارض,أو الطيور .
طرق المنع تبريد الطعام بشكل جيد, التعامل بشكل صحي مع الأغذية طرق المنع










سبب المرض الاصابة ببكتيريا
Yersinia enterocolitica
فترة الحضانة من 01 الى 03 أيام
الأعراض التهاب القولون
المـصادر المحتملـة الحليب الخام ,الماء,اللحوم الغير مطبوخ
طرق المنع بسترة الحليب,طبخ الطعام جيدا,منع التلوث المتبادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
tahar32


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 53

النظافة والوقاية في الوسط المدرسي 2311_md_13220363631
النظافة والوقاية في الوسط المدرسي 1


النظافة والوقاية في الوسط المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظافة والوقاية في الوسط المدرسي   النظافة والوقاية في الوسط المدرسي Emptyالإثنين 14 يناير 2013 - 20:33

و الله أخي الكريم أخطر موقع هو المرقد في حالة ظهور عدوى تمس الداخليات أو الداخليين فالواجب تتبع شروط معينة للنظافة و فتح النوافذ كل يوم و تعقيم المراحيض بالجافيل المركز ، كذلك اعوان المطبح تطبق عليها أوامر و شروط صحية مثل قص الأضافر تهذيب سعر الرأس و اللحية ، تنظيف الملابس ، تنظيف يومي للمطبخ وشروط النظافة و السلامة معروفة لدي الجميع و شكرا لك أخي الكريم على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
herostlemcen
270مساهمة
270مساهمة
avatar


عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 56
النظافة والوقاية في الوسط المدرسي 1911_md_13216987486

النظافة والوقاية في الوسط المدرسي 0212_md_13306801241

النظافة والوقاية في الوسط المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظافة والوقاية في الوسط المدرسي   النظافة والوقاية في الوسط المدرسي Emptyالثلاثاء 15 يناير 2013 - 8:08

جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك انشاء الله

موضوع ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظافة والوقاية في الوسط المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنسيقية تصدر احصائيات جمع الإعتمادات..والتحضير للندوة
» المركزية النقابية تمسك العصى من الوسط
» المطعم المدرسي
» وضعيات الكتاب المدرسي
»  سؤال أول في التشريع المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى القسم المهني :: التكـويـــــــــــن-
انتقل الى: