السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لمختلف القطاعات بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أسئلة وإجابة مادة التشريع المدرسي - سند تكوني لمدراء المتوسطات -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فايز فايز
250مساهمة
250مساهمة
فايز فايز


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : أينما حل نفع
أسئلة وإجابة مادة التشريع المدرسي - سند تكوني لمدراء المتوسطات - 0412_md_13283809561

أسئلة وإجابة مادة التشريع المدرسي - سند تكوني لمدراء المتوسطات - 0212_md_13306801241


أسئلة وإجابة مادة التشريع المدرسي - سند تكوني لمدراء المتوسطات - Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة وإجابة مادة التشريع المدرسي - سند تكوني لمدراء المتوسطات -   أسئلة وإجابة مادة التشريع المدرسي - سند تكوني لمدراء المتوسطات - Emptyالسبت 3 ديسمبر 2011 - 9:08

7 مادة التشريع المدرسي
إختبار دورة جويلية 2002
النمط: مديرو الإكماليات
الأسئلة:
عالج أحد الموضوعين على الخيار:
الموضوع الأول:
للمؤسسات التعليمية ضوابط قانونية تهدف إلى حمايتها:
1. أذكر هذه الضوابط مع شرح وجيز لها.
2. ما هي الإجراءات المطلوبة من رئيس المؤسسة لحمايتها؟
3. أذكر النص التشريعي المتعلق بحماية المؤسسة.
الموضوع الثاني:
للصحة المدرسية دور هام في الوسط المدرسي:
1. وضح هذا الدور.
2. عرف المجلس المخول له قانونا متابعة الصحة المدرسية.
3. أذكر الأعضاء الذين يتشكل منهم هذا المجلس.
الأجوبة:
الموضوع الأول:
المؤسسة التعليمية هي مؤسسة عمومية ذات استقلال مالي وتتمتع
35 والقانون - بالشخصية المعنوية. وهي خاضعة في تسييرها لأحكام الأمر رقم 76
167- 05-84 وجميع النصوص المتخذة لتطبيقهما لاسيما المرسوم رقم 91
91 المتعلق بحماية مؤسسات التربية والتكوين واستعمالها. /05/ المؤرخ في 28
1. ضوابط حماية المؤسسات:
لقد حددت النصوص التشريعية والتنظيمية المشار إليها آنفا جملة من
الضوابط المتعلقة بتسيير وحماية المؤسسات التربوية من التخريب والاستعمال
المفرط لغير أهدافها يمكن أن نذكر منها:
8 مادة التشريع المدرسي
أ. لمن يسمح بالدخول إلى المؤسسات التعليمية؟
يسمح الدخول إلى المؤسسات التعليمية للفئات التالية:
- التلاميذ المتمدرسون بها.
- الأساتذة والموظفون العاملون بها أو المقيمون.
- الموظفون المكلفون بمهام المراقبة والتفتيش.
- الأعوان القائمون بمهام خاصة ذات منفعة عامة.
- أولياء التلاميذ والممونون وفق أوقات معينة.
ب. استعمال المؤسسات للمنفعة العامة:
يجوز للسلطات العمومية اللجوء إلى استعمال المؤسسات التربوية لإيواء
المنكوبين وضحايا الكوارث الطبيعية لمدة زمنية محددة بأسبوع ( 8 أيام)، كما
يمكن تسخيرها من نفس الجهات لاحتضان عمليات الاقتراع بمناسبة الانتخاب
أو الاستفتاء.
ج. استعمال المؤسسات بترخيص مسبق:
يمكن استعمال المؤسسات التعليمية بعد الحصول على ترخيص مسبق من
طرف جمعيات أولياء التلاميذ المعتمدة قانونا والفروع النقابية التي تنشط داخل
المؤسسات نفسها.
كما يسمح لها باحتضان النشاطات التي لها صلة بتربية الشباب، وتكوين
العمال، وتقديم الدروس المحروسة والاستدراكية لفائدة التلاميذ المتمدرسين،
وذلك وفق شروط محددة قانونا.
د. منع استعمال المؤسسات في الأنشطة السياسية:
167- نصت المادة رقم سبعة ( 07 ) صراحة من المرسوم رقم 91
المتضمن حماية مؤسسات التربية والتكوين على منع استعمالها للنشاطات ذات
الطابع السياسي.
2. الإجراءات المطلوبة لحماية المؤسسات:
9 مادة التشريع المدرسي
تقع مسؤولية حماية المؤسسات على عاتق المدير بالدرجة الأولى باعتباره
مسؤولا عن الأمن الداخلي، ويملك السلطة المباشرة على مجموع النشاطات
والترتيبات والوسائل المساهمة في ذلك.
وبهذه الصفة فهو ملزم باتخاذ جملة من التدابير أهمها:
أ. يعد مخطط الوقاية والأمن وتنظيم التدخلات والإسعافات في حالة الكوارث
بالتعاون مع مصالح الحماية المدنية.
ب. إقامة السياج الخارجي لحماية المؤسسة، مع ضمان الحراسة ليلا ونهارا
.(24/24)
ج. صيانة دورية للمرافق والهياكل وشبكات الصرف الصحي والكهرباء والغاز
والتدفئة...
د. تدعيم أبواب ونوافذ المحلات المخصصة لتخزين الأجهزة والأدوات
والوسائل التي تملكها المؤسسة.
ه. إنجاز الجرد بنوعيه العام والدائم، ومتابعة تنفيذه على مستوى المحلات
والمكاتب.
و. اقتناء أجهزة مكافحة الخرائق وتوزيعها على المرافق بشكل ييسر استعمالها
عند الحاجة.
3. النص التشريعي المتعلق بحماية المؤسسات:
167 المؤرخ في 14 ذي القعدة - يتعلق الأمر بالمرسوم التنفيذي رقم 91
91 المتضمن حماية مؤسسات التربية والتكوين /05/ 1411 هجرية الموافق ل 28
واستعمالها.
الموضوع الثاني:
1. دور الصحة المدرسية:
إن العدد الهائل من التلاميذ المترددين يوميا على المؤسسات التعليمية
يتطلب اتخاذ التدابير التي تكفل لهم العناية الصحية، وتقيهم من الأمراض
والأوبئة والآفات الاجتماعية.
10 مادة التشريع المدرسي
ولتحقيق هذه الغايات صدرت عدة نصوص تشريعية وتنظيمية منها القانون
05-85 المتعلق بحماية الصحة وترقيتها، والذي انبثقت عنه عدة نصوص تنظيمية
مشتركة بين القطاعات المعنية (التربية الوطنية – الصحة والسكان – الداخلية
والجماعات المحلية).
(U.D.S) هذه القطاعات تتعاون في إطار ما يعرف بوحدات الكشف والمتابعة
. المنصبة رسميا ابتداء من 1994
2. تعريف المجلس الصحي:
نص التنظيم الجديد للصحة المدرسية على إقامة مجالس صحية على
مستوى المؤسسات التعليمية والتكوينية. وأسندت لهذه المجالس صلاحيات تتمثل في
الآتي:
أ. ضمان مراقبة الحالة الصحية للتلاميذ والمرافق المدرسية.
ب. إبداء الرأي في التنظيم العام للمؤسسة في الميادين الصحية.
ج. السهر على التطبيق الفعلي للتعليمات الواردة في مجال الوقاية والنظافة
والأمن.
د. يقدر النتائج.
ه. يقدم الاقتراحات حول جميع المسائل ذات العلاقة بالصحة.
و. المساهمة في حل المشاكل الصحية للمجموعة التربوية.
3. تشكيلة المجلس الصحي:
يتشكل المجلس الصحي من الأعضاء التالية وظائفهم:
أ. مدير المؤسسة رئيسا.
ب. الطبيب المكلف بالصحة المدرسية.
ج. تقني الصحة على مستوى البلدية.
د. مستشار التربية.
ه. المسير المالي.
و. ممثل منتخب عن الموظفين الأساتذة.
ز. ممثل عن جمعية أولياء التلاميذ.
11 مادة التشريع المدرسي
اختبار دورة جويلية 2003
النمط: مديرو الإكماليات
الأسئلة:
عالج أحد الموضوعين على الخيار:
الموضوع الأول:
للمؤسسات التربوية ضوابط قانونية تهدف إلى حمايتها.
1. من هم الأشخاص الذين يسمح لهم القانون بالدخول إلى المؤسسات التربوية؟
2. ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها لحماية المؤسسات التربوية؟
3. على من تقع مسؤولية حماية المؤسسة؟
الموضوع الثاني:
تلعب الصحة المدرسية دورا هاما في تربية التلاميذ صحيا وضمان
سلامتهم:
1. ما هي أهداف الصحة المدرسية؟
2. ما هي الهيأة التي تشرف على الصحة المدرسية في المؤسسة ومن هم
أعضاؤها؟
الأجوبة:
الموضوع الأول:
167 المتعلق بحماية - 1. لقد حددت المادة الثانية منن المرسوم التنفيذي رقم 91
المؤسسات التربوية والتكوينية الأشخاص المسموح لهم بالدخول إليها كما يلي:
أ. التلاميذ المتمدرسون بها والموظفون الذين يعملون أو يسكنون بها.
ب. الموظفون المعتمدون للقيام بمهام المراقبة والتفتيش.
12 مادة التشريع المدرسي
ج. الموظفون المشاركون في أنشطة التربية والتكوين المبرمجة فيها بصفة
قانونية.
د. الموظفون الذين يقومون بمهام خاصة ذات منفعة عمومية.
ه. أولياء التلاميذ في حدود المواقيت المعينة للاستقبال.
و. ممونو المؤسسات التعليمية.
2. إجراءات حماية المؤسسة:
المؤسسات التعليمية كبقية المؤسسات الأخرى في حاجة إلى حماية، هذه
الحماية تشمل المباني والمحلات والمرافق والمساحات التابعة لها، كما تشمل حماية
التجهيزات والأدوات والوسائل أي بعبارة مختصرة ممتلكات المؤسسة. بالإضافة
إلى الحماية التي ينبغي أن يحظى بها العنصر البشري من تلاميذ وموظفين عند
التحاقهم بحرم المؤسسة.
إن التدابير الواجب اتخاذها لحماية المؤسسة من التخريب والحرائق
والسرقات والإتلاف عديدة لا يمكن حصرها في قائمة معينة بل هي عمل يومي
ينبغي أن يحظى باهتمام كل الموظفين لاسيما رئيس المؤسسة ومساعديه
المباشرين، غير أنه يمكن تحديد بعض الإجراءات الأساسية للحماية فيما يلي:
أ. إحاطة المؤسسة بسياج خارجي يمنع تسرب الأشخاص والحيوانات إليها.
24 )، طيلة أيام السنة. / ب. ضمان حراسة مستمرة ليلا ونهارا ( 24
ج. تدعيم مداخل المخازن المختلفة بأبواب ونوافذ حديدية.
د. اقتناء أجهزة مكافحة الحرائق وتوزيعها على المرافق توزيعا يسهل
استعمالها عند الحاجة.
ه. صيانة دورية لمختلف الشبكات: كهرباء – غاز – ماء – تدفئة – قنوات
صرف المياه المستعملة...
و. إعداد مخطط الحماية والأمن للمؤسسة بمساعدة مصالح الحماية المدنية.
ز. وضع وسيلة اتصال (الهاتف) في متناول أعوان الحراسة قصد الاتصال
بمصالح الحماية المدنية أو الأمن عند الضرورة خصوصا أثناء الليل.
3. على من تقع مسؤولية حماية المؤسسة:
13 مادة التشريع المدرسي
يعتبر الأمن الداخلي في المؤسسة أيا كانت طبيعته، وظيفة عضوية ودائمة
تكلفها تدابير وترتيبات ذات أهداف وقائية أساسا، وردعية زجرية عند الاقتضاء.
والمدير بحكم وظيفته والصلاحيات المخولة له يعتبر المسؤول الأول في هذا
المجال لامتلاكه السلطة المباشرة على مجموع الموظفين والنشاطات والوسائل
داخل المؤسسة.
غير أم مسؤولية المدير القانونية لا تعفي غيره من الموظفين العاملين في
المؤسسة من مسؤولياتهم تجاه الأخطاء التي قد يرتكبونها أثناء أداء مهامهم سواء
كانت هذه الأخطاء ناتجة عن غفلة أو متعمدة. فقط ينبغي – بل يجب – على المدير
أن يوزع الأعمال ويحدد المسؤوليات بشكل واضح ودقيق خال من الغموض
والالتباس حتى يتحمل كل واحد مسؤولياته بعدل وإنصاف.
الموضوع الثاني:
1. أهداف الصحة المدرسية:
تستهدف الحماية الصحية في الوسط المدرسي التكفل بصحة التلاميذ
والمعلمين من خلال مراقبة الحالة الصحية لكل تلميذ أو معلم، كما تستهدف منح
التلاميذ أكبر قدر من التربية الصحية من خلال إعطائهم أنشطة تربوية وتعليمية
ذات مضمون صحي معرفي. بالإضافة إلى الاهتمام بنقاوة المحلات والمرافق التي
يتردد عليها التلاميذ.
انطلاقا مما سبق ذكره يمكن حصر أهداف الصحة المدرسية كما ذكرت في
النصوص المسيرة لها على النحو التالي:
أ. وقاية الوسط المدرسي من الأمراض.
ب. علاج الأمراض البسيطة المكتشفة.
ج. مراقبة شروط النظافة والوقاية والأمن بالمؤسسات.
د. المشاركة في الحملات الوطنية المتعددة لمكافحة الآفات الاجتماعية.
2. الهيئة المشرفة على الصحة المدرسية:
14 مادة التشريع المدرسي
أسند التنظيم الجديد للصحة المدرسية مهمة الإشراف على الصحة المدرسية
داخل المؤسسات التعليمية إلى المجالس الصحية وطبقا لأحكام التعليمة الوزارية
المشتركة رقم 175 فإن تشكيلة المجالس الصحية كما يلي:
أ. المؤسسة رئيسا.
ب. الطبيب المكلف بالصحة المدرسية.
ج. تقني الصحة على مستوى البلدية.
د. مستشار التربية.
ه. المسير المالي.
و. ممثل منتخب عن الأساتذة.
ز. ممثل لجمعية أولياء التلاميذ.
15 مادة التشريع المدرسي
إختبار دورة جويلية 2004
النمط: مديرو الإكماليات
الأسئلة:
على المتكون أن يعالج أحد الموضوعين على الخيار:
الموضوع الأول:
1991 المتعلق بنظام الجماعة /10/ 91 المؤرخ في 26 - يعتبر القرار رقم 778
التربوية في المؤسسات التربوية والتكوينية من أهم القرارات القانونية والتنظيمية:
1. ما هي أهدافه؟
2. كيف ينظم العلاقات بين الأولياء والمؤسسة؟
الموضوع الثاني:
تشتمل مديرية التربية على عدة مصالح:
1. أرسم مخططا تبرز من خلاله هيكلة المديرية ذات ست ( 06 ) مصالح.
2. ما هي المصلحة التي استحدثت بموجب القرار الوزاري المؤرخ في
2002/06/02 وما هي دواعي استحداثها؟
3. أذكر دور الجمعية الثقافية والرياضية المدرسية في حياة المؤسسة التربوية.
وبين المصلحة المعنية بنشاطات هذه الجمعية على مستوى مديرية التربية.
الأجوبة:
الموضوع الأول:
1991 المتضمن نظام /10/ 91 المؤرخ في 26 - 1. يستهدف القرار رقم 778
الجماعة التربوية في المؤسسة التعليمية والتكوينية ما يلي:
أ. توفير الجو الملائم والظروف الضرورية للعمل التي تمكن المدرسة من
إنجاز المهام المنوطة بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة وإجابة مادة التشريع المدرسي - سند تكوني لمدراء المتوسطات -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة وأجوبة مادة التشريع المدرسي - سند تكويني لمدراء الثانويات -
» السؤال الثالث في مادة التشريع المدرسي
» أسئلة متنوعة في مادة التسيير المالي
»  سؤال أول في التشريع المدرسي
»  سؤال ثاني في التشريع المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى الإدارة العامة و التمنية البشرية :: منتدي شؤون التربية و التعليم-
انتقل الى: